ورقلة – يرتقب تنظيم المهرجان الدولي للكتاب و الأدب و الشعر في طبعته الرابعة خلال الفترة الممتدة من 27 ديسمبر 2022 إلى 4 يناير 2023 بولاية ورقلة، حسبما علم اليوم الخميس لدى المنظمين.

و برمج ضمن فقرات هذه التظاهرة الأدبية التي ستحمل شعار” ذاكرة المجد في أحضان الأدب” ملتقى حول ”أدب الشاعر الجزائري الراحل محمد الأخضر السائحي (1918-2005 ) ” الذي يعد من أبرز شعراء المنطقة.

و ستتناول أشغال هذا الملتقى الأدبي الأبعاد الوطنية و الإصلاحية في أدب السائحي بمشاركة ثلة من الأدباء و الشعراء والروائيين من الجزائر وخارجها، مثلما صرح لـ(وأج) محافظ المهرجان، الأستاذ العيد جلولي.

و برمجت أيضا ندوات حول مسيرة أدباء و شعراء جزائريين ممن ساهموا في إثراء المشهد الثقافي في الجزائر والوطن العربي، إلى جانب تنظيم ورشة حول “أدب الطفل” باعتبار أن الأديب الراحل يعد رائد أدب الطفل بالجزائر.

و سيقام أيضا معرض للكتاب بمشاركة أكثر من ثلاثين دور نشر التي ستعرض آخر إصداراتها، وعناوين مختلفة في شتى حقول العلوم والمعرفة.

و ينتظر أن تتوج فعاليات هذا الحدث الثقافي بتكريم شخصيات أدبية و ثقافية بارزة على الساحتين الجزائرية والعربية، حسب المتحدث ذاته.

و يندرج هذا المهرجان الذي سينظم تحت رعاية وزارة الثقافة و الفنون بمساهمة ولاية ورقلة ضمن توجهات القطاع الهادفة إلى ترقية الحياة الثقافية وتوسيع دائر ة المقروئية سيما في أوساط الناشئة، و أيضا إبراز دور الأدباء و المثقفين في الحفاظ على الثوابت الوطنية.

للإشارة فقد كانت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألسكو” قد اختارت و بترشيح من وزارة الثقافة والفنون الشاعر الجزائري الراحل محمد الأخضر السائحي من بين شاعرين إثنين يتم الإحتفاء بهما في الدول العربية بمناسبة اليوم العربي للشعر.

و قد ولد الشاعر الراحل محمد الأخضر السائحي في أكتوبر 1918 ببلدية العالية دائرة الحجيرة (ولاية توقرت) وتوفي في 11 يوليو 2005، مخلفا رصيدا هاما من الشعر أغلبه كلاسيكي، وعدة دواوين شعرية من بينها “جمر ورماد” و”همسات وصرخات” .

وكـالة الأنباء الجزائرية