الجزائر- تم تجسيد عدة مشاريع لتطوير المنشآت الاساسية للطرق والموانئ والمطارات, في إطار مساعي الحكومة لتهيئة الإقليم وتعزيز الاطار المعيشي للمواطن, حسبما جاء في بيان السياسة العامة للحكومة الدي تحصلت واج على نسخة منه.

وفي هذا الإطار, تم إنجاز 103 كلم من طرق الربط بالطرق السريعة في ولايات غليزان وبجاية وعين الدفلى والطارف, والانطلاق في إنجاز 42 كلم في ولاية باتنة.

كما تم رفع قدرات الطرق من خلال عمليات ازدواج المسالك على مسافة 99 كلم, والانطلاق في انجاز 113 كلم في هذا المجال.

علاوة على ذلك, تم انجاز 5ر34 كلم من الطرق الجديدة والانطلاق في إنجاز 110 كلم منها.

وفي مجال الطرق الاجتنابية للتجمعات السكانية, تم إنجاز 21 كلم والانطلاق في إنجاز 56 كلم اخرى, بينما تم, فيما يتعلق بالطرق المخصصة لتأمين الحدود البرية, انجاز 5ر374 كلم والانطلاق في انجاز 173 كلم.

وأكدت الوثيقة أن الحكومة منحت الأولوية لتحيين النصوص المرافقة لمشاريع إنجاز الطرق لاسيما تلك المتعلقة بفك الاختناق عن العاصمة (15 مشروع لتصريح بالمنفعة العمومية) وكذا مشاريع أخرى ذات طابع تقني.

من جهة أخرى, تم إنجاز 13 منشأة فنية وإخضاع 143 منشأة أخرى لعمليات خبرة وصيانة.

وفي مجال تطوير المنشات الأساسية للمطارات, فقد تم إتمام اشغال تكييف موقف الطائرات لمطار وهران مع المحطة الجوية الجديدة, والانطلاق في إنجاز أشغال مطار إليزي, ومدرج الهبوط الجديد لمطار عين قزام, ومدرج الهبوط الثانوي لمطار الجزائر, فضلا عن الانطلاق في أشغال التدعيم على مستوى مطاري تندوف وعين صالح.

اما بخصوص المنشات الأساسية للموانئ, فقد تم إنجاز وتسليم محطة الحاويات على مستوى ميناء وهران وكسح ثلاثة مواني وهي مرسى بن مهيدي (تلمسان) والميناء المختلط (دلس) وأزفون (تيزي وزو), إضافة إلى حماية وتهيئة ضفة شارع الواجهة البحرية لمدينة جيجل.

كما تم إطلاق برنامج لكسح 11 ميناء والانطلاق في انجاز أشغال اصلاح اسفل رصيف القصبة والقصبة السفلى (ميناء بجاية).

وفيما يخص تطوير البنى التحتية اللوجيستية, أشارت الحصيلة, فيما يخص نقل الحاويات بواسطة القطار, إلى إنجاز قاعدتين لوجستيتين من قبل الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية, في كل من بازول بجيجل والكرمة بوهران, في حين يجري إنجاز قاعدتين أخرتين في الخروب (قسنطينة) والسانية بوهران.

أما في مجال نقل الحاويات برا, فقد تم انشاء قاعدتين لوجستيتين في تمنراست والدبداب, ويجرى إنجاز قواعد أخرى في تندوف ووهران وبرج بوعريرج وغليزان, وكذا استكمال قاعدة على مستوى منصة صافكس بالجزائر.

وفي مجال النقل البحري, فتم انجاز محطة حاويات بميناء جنجن حيث تبلغ نسبة تقدم الاشغال بها 96 بالمائة.

وحول الاستثمار في النقل البحري للسلع, لفتت الحصيلة إلى منح ترخيص وخمس موافقات مبدئية لمتعاملين وطنيين, وإنشاء منصة مستودعات التخزين (3153 غرفة تبريد بسعة اجمالية قدرها 29ر3 مليون متر مكعب و 4401 مستودع تخزين بسعة اجمالية قدرها 85ر9 مليون متر مكعب).

وكـالة الأنباء الجزائرية