الجزائر – تم، يوم الأحد بالجزائر العاصمة، التوقيع على بروتوكول اتفاق شراكة ما بين الشركة المختلطة الجزائرية التركية “تايال” وشركة “ديكاتلون” من أجل تصميم وانتاج منتجات هذه الاخيرة بالجزائر.

وقام بالتوقيع على بروتوكول اتفاق الشراكة المدير العام لشركة “تايال”، طارق ايكربيسر، والمديرة العامة لشركة “ديكاتلون” أفريقيا واسيا وأمريكا اللاتينية، ياسما ديسرومو شارف، تحت اشراف وزير الصناعة، أحمد زغدار.

وبموجب الاتفاقية، سيتم إنتاج 1 مليون قطعة خلال السنة الجارية و 2 مليون قطعة سنة 2024 من هذه العلامة للألبسة الرياضية، 20 بالمائة منها سيتم توجيهها للتصدير لاسيما نحو الدول الإفريقية.

وقال الوزير في كلمة القاها خلال مراسيم التوقيع على الاتفاق، بعدما عبر تعازيه للشعب التركي عن المصيبة التي ألمت به جراء الزلزال الأخير، ان “الاتفاق يندرج ضمن الانفتاح نحو الأسواق الخارجية و تنويع الصادرات”.

واضاف ان بروتوكول اتفاق الشراكة هذا يترجم إرادة كل من ” تايال” و”ديكاتلون” للعمل سويا، حيث سيتم تخصيص وحدة كاملة داخل مصنع “تايال” لتصنيع منسوجات “ديكاتلون” تحت وسم “منتوج بلادي من طرف ديكاتلون و تايال”  Made In Bladi By Décathlon & Tayal، مع توجيه نحو 20 بالمئة للتصدير لاسيما نحو إفريقيا ضمن المنطقة الإفريقية للتبادل الحر.

واشار الوزير الى ان الشراكة الجزائرية التركية “تعرف تطورا مستمرا منذ سنوات والذي ترجم بإنجاز عديد المشاريع الصناعية في مختلف فروع النشاطات الصناعية كمصنع النسيج في ولاية غليزان الذي يعتبر من أكبر المصانع التي تملكها شركة تايال على المستوى العالمي”.

كما أن هذا المشروع المندمج أنجز على أساس أهداف مهمة جدا من ناحية عدد مناصب الشغل وخلق الثروة وأهداف التصدير، يضيف السيد زغدار.

واوضح الوزير ان المشروع استفاد من مرافقة السلطات العمومية طيلة مراحل الإنجاز والذي من المرتقب أن يتعزز ضمن الرؤية القطاعية الجديدة لتطوير شعبة النسيج التي تمت بلورتها من خلال اللقاءات الجهوية والجلسات الوطنية المنظمة مؤخرا من طرف وزارة الصناعة لتوحيد جهود كل المتدخلين ومساعدة هذه الشعبة على تجاوز الاثار المترتبة عن جائحة كوفيد.

كما عملت وزارة الصناعة ضمن مسعى حثيث مع مختلف المساهمين في “تايال” و الأطراف المعنية الأخرى لضمان أفضل الشروط لتطوير نشاط المصنع و مرافقته للذهاب نحو الأسواق الخارجية، حسب السيد زغدار.

وخلال مراسم التوقيع، تم عرض نماذج من الملابس التي تم الانطلاق في انتاجها في إطار الاتفاق بين شركتي تايال وديكاتلون.

وكـالة الأنباء الجزائرية