الجزائر- وافقت وزارة الثقافة والفنون, خلال السداسي الثاني من سنة 2021, على تمويل 18 عملية في مجالات التراث الثقافي المادي و غير المادي بمبلغ إجمالي قدره 873.156.471 دج, و ذلك في إطار التكفل بحماية و ترميم و تثمين التراث الثقافي الوطني, حسب بيان للوزارة.

وتبعا للطلبات المعبر عنها عبر منصة رقمية في بوابة الوزارة بغرض الحصول على تمويل المشاريع في مجالات التراث الثقافي المادي و غير المادي ، عكفت اللجنة المختصة المشكلة من خبراء في التراث الثقافي على دراسة مجمل الملفات الواردة والتي بلغ عددها 48 ملفا، ووافقت على تمويل 18 عملية بعد “تفعيل الصندوق الوطني للتراث الثقافي بعد سنوات من الركود”.

و كان الصندوق الوطني للتراث الثقافي قد استغل لتمويل حفريات ساحة الشهداء بالجزائر العاصمة, في ورشة حفريات ميترو الجزائر, من طرف المركز الوطني للبحث في علم الاثار سنة 2013.

و اضاف البيان انه استنادا لبرنامج عمل الحكومة القاضي بحفظ و صون ذاكرة الأمة، من خلال استغلال كل القدرات المتوفرة، شمل هذا الدعم  عمليات ترميم و حفظ ممتلكات ثقافية محمية و اجراء حفرية أثرية و كذا 7عمليات لتثمين التراث الثقافي.

و ذكر البيان انه استفادت من هذا الدعم 7 مؤسسات تحت الوصاية و يتعلق الامر بالحظائر الثقافية للأهقار و التاسيلي ناجر وتندوف (3عمليات) والمركز الوطني للبحث الأثري (عملية واحدة) والديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية (8عمليات) والمتحف الوطني العمومي للزخرفة والمنمنمات والخط العربي (عملية واحدة) والمتحف العمومي الوطني للفنون والتعابير الثقافية لقسنطينة (عملية واحدة)، كما استفادت ايضا عدد من جمعيات المجتمع المدني الناشطة في المجال الثقافي والتراثي.

Partagez......... شارك
Share on Facebook
Facebook
Email this to someone
email
Pin on Pinterest
Pinterest
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin