جنيف – أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم، يوم الأربعاء تخصيص ثلاثة ملايين دولار من صندوق الطوارئ؛ لدعم عمليات الاستجابة للمتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا.

و قال في مؤتمر صحفي “إن المنظمة سترسل فرقاً من الخبراء وترسل طائرات محملة بإمدادات طبية لتركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين يوم الاثنين”.

فيما أشار ممثل المنظمة في تركيا الدكتور بيردي كليشيف، أن دمار الطرق واستمرار الهزات الارتدادية للزلزال التي لاتزال متواصلة،يمثل تحديات لجهود الإغاثة وتعرقل الوصول إلى المناطق المتضررة.

من ناحيتها، قالت ممثلة منظمة الصحة في سوريا الدكتورة إيمان الشنقيطي” إن عدد المتوفين والمصابين في المناطق التي تأثرت بالزلزال في سوريا يزداد كل ساعة، كما أن الحالة الجوية تصعِّب من مهام إنقاذ الأرواح إلى حد كبير”.

و أوضحت أن هناك العديد من المناطق التي يصعب الوصول إليها بسبب الدمار الذي لحق بالطرق، وأن التحديات الطبية هائلة، خاصة أن المصابين يتوافدون بشكل مستمر على المستشفيات.

و حسب حصيلة جديدة  صدرت مساء  أمس من طرف مسؤولين و مسعفين فقد خلف الزلزال أكثر  12000 قتيلا في البلدين  منهم 9057 في تركيا مع 50000 جريحا و 2992 في سوريا مع 5000 جريحا.

وكـالة الأنباء الجزائرية