الجزائر – تم، يوم الاثنين، تشغيل النظام الذكي لملعب براقي بالجزائر العاصمة، وهي اخر مرحلة قبل استلام هذه المنشأة الرياضية التي ستحتضن مباريات بطولة إفريقيا لكرة القدم للمحليين.

وأشرف على العملية وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، خلال زيارة عمل وتفقد للملعب.

وأكد السيد بلعريبي خلال هذه الزيارة، التي قام بها رفقة وفد من وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية، أن الأشغال في ملعب براقي ستكتمل في غضون 10 إلى 15 يوما، على أن يتم تحديد موعد التدشين الرسمي قريبا.

وأكد الوزير جاهزية هذا الملعب الذي يتسع ل 40784 متفرج، لاحتضان مباريات بطولة أمم افريقيا للمحليين “الشان” التي ستجري بين 13 يناير و 4 فبراير 2023 .

وتم إنجاز هذا “الصرح الرياضي” –حسب السيد بلعريبي- بالاستعانة بمؤسسات ومكاتب دراسات جزائرية، رفقة الشريك الصيني، امتثالا لتوصيات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون القاضية بإدراج الكفاءات الوطنية الشابة في انجاز هذه المشاريع ذات التقنية العالية، لاكتساب الخبرة.

وسيتم تعيين مؤسسات وطنية لتسيير الملعب، حسب الوزير الذي أشار إلى أن الشريك الأجنبي ملزم ضمن العقد بتكوين إطارات جزائرية متخصصة في تسيير وصيانة الملاعب بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة.

وحسب المعلومات المقدمة للصحافة خلال هذه الزيارة، فإن ملعب براقي يمتد على مساحة كلية قدرها 68 هكتار، منها 5 هكتارات مبنية، وهو يتضمن جميع المرافق اللازمة لتنظيم أحداث كرة القدم الدولية.

وتشمل المنشأة الرياضية فندقا من 50 غرفة، وموقف مركبات يتسع ل 6000 مركبة بمساحة 13 هكتار، ومساحة لهبوط طائرات الهليكوبتر للاستعجالات أو استقبال الوفود الرسمية، وملعب تدريبات، إضافة إلى مساحات خضراء وفضاءات تنزه.
ويتضمن الملعب أربعة غرف لتبديل الملابس وغرف الحكام والمنطقة الطبية ومخبر التحاليل الطبية ومنصة شرفية ومنصة مخصصة للشخصيات والوفود الرسمية، وجناح للصحافة يتسع ل250 صحفي، واستوديوهات للبث الإذاعي والتلفزيوني، وقاعة محاضرات تتسع ل258 شخص، وثلاث استوديوهات ترجمة وثلاثة مطاعم بقدرة 1000 مكان، إلى جانب فضاءات الاطعام الخفيف وغيرها من المرافق.

وبخصوص أرضية الميدان، فإن العشب الرئيسي يستفيد من نظام العلاج بالضوء من اجل ضمان جودة عالية.

 

  — إطلاق انجاز 4 ملاعب جديدة خلال 2023 — 

 

وكان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون قد كلف وزارة السكن والعمران والمدينة في سبتمبر 2021 بالإشراف على مشاريع الهياكل الرياضية الكبرى، من أجل تسريع وتيرة إنجازها.

وفي هذا الإطار، أوضح السيد بلعريبي أن الأشغال في ملعبي الدويرة (العاصمة) وتيزي وزو متقدمة وستنتهي قبل انتهاء الآجال التعاقدية مع مؤسسات الانجاز، وذلك بعدما تم تجاوز مختلف العقبات التقنية المسجلة سابقا.

وسيتم خلال الأشهر القادمة، أي بين نهاية 2022 وبداية 2023، استلام ملعبي الدويرة وتيزي وزو، حسب السيد بلعريبي، الذي أكد أن هذه الملاعب تشهد حاليا عمليات التهيئة الخارجية والأشغال التقنية الأخيرة.

واعتبر الوزير أن “هذه المشاريع لم تكسب الجزائر ملاعب متميزة فقط، وإنما أيضا خبرات شابة من مهندسين وتقنيين متخرجين من الجامعات الجزائرية، يخضعون حاليا للتكوينات اللازمة التي ستخولهم للإشراف على انجاز الهياكل الرياضية المبرمجة مستقبلا، وفق رؤية جزائرية، دون الاعتماد على الشركات الأجنبية”.

وشدد بالمناسبة على أهمية صيانة المرافق والتجهيزات التابعة لهذه الملاعب، من اجل الاستفادة المثلى منها.

من جهة أخرى، كشف السيد بلعريبي في تصريح للصحافة عن الانطلاق في إنجاز أربعة ملاعب جديدة بمواصفات عالمية في كل من ولايات عنابة وقسنطينة و ورقلة وبشار، خلال سنة 2023، بإطارات ومهندسين جزائريين.

وقال السيد بلعريبي أنه تم، بالتعاون مع قطاع الداخلية والجماعات المحلية والولاة المعنيين، اختيار الأوعية العقارية التي ستوجه لهذه المشاريع، وفقا لمعايير محددة.

وأضاف أنه تم إعداد البطاقات التقنية الخاصة بالمشاريع الأربعة، ويجري حاليا مع وزارة المالية مناقشة القيمة المالية التي ستخصص لها قصد إطلاقها خلال 2023.

وكـالة الأنباء الجزائرية