غرداية –  منحت مساء يوم الخميس بغرداية جائزة رئيس الجهورية للأدب و اللغة الامازيغية في طبعتها الثالثة، لنادية عقاب خلال حفل شهد ايضا منح جوائز التراث الثقافي اللامادي و علوم اللغة الامازيغية و التكنولوجيا.

و تم منح هذه الجائزة في اطار الاحتفالات الرسمية بإحياء السنة الامازيغية, يناير 2973, و ذلك خلال حفل نظم بجامعة غرداية, بحضور رئيس المجلس الشعبي الوطني, إبراهيم بوغالي, و وزيرة الثقافة و الفنون, صورايا مولوجي, و مستشاري رئيس الجمهورية, والامين العام للمحافظة السامية للأمازيغية, سي الهاشمي عصاد, و السلطات الولائية و منتخبين محليين.

اما جائزة التراث الثقافي اللامادي فقد تم منحها الى علي بولنوار, في حين عادت الجائزة الاولى في علوم اللغة الأمازيغية الى ياسين يحياوي, و فاز سمير ايت بلقاسم بجائزة التكنولوجيا.

و تهدف هذه الجائزة التي تم انشاؤها في سنة 2020, الى تشجيع البحث و الابداع من اجل انتاج افضل في اللغة و الثقافة الأمازيغية, و تثمين الانجازات العلمية و البحثية و الأدبية في شتى الصيغ اللغوية المختلفة المستعملة في الجزائر.

كما تميز برنامج الاحتفالات الرسمية بإحياء السنة الامازيغية, التي جرت هذه السنة تحت شعار” يناير يجمعنا في جزائر واحدة وموحدة”, بتنظيم عديد النشاطات.

وكـالة الأنباء الجزائرية