الجزائر – تطورت صناعة مواد التجميل في الجزائر التي استفادت من قرار ضبط و تحديد الواردات سيما منذ 2021 في مختلف مجالاتها بشكل ملحوظ خلال السنتين الأخيرتين مع التطلع إلى غزو أسواق جديدة حسبما أكده مهنيو القطاع.

و قد أكد المهنيون المشاركون في الصالون الدولي لمستحضرات التجميل “كوسميتيكا الجزائر 2023” المنظم من 15 إلى 18 فبراير الجاري بالجزائر العاصمة أن علامات جديدة سواء في مستحضرات التجميل الصناعية أو الطبيعية أو العضوية ظهرت فيما عززت علامات أخرى موجودة نشاطها في هذا المجال. كما تسعى علامات أخرى إلى تحقيق الشهرة و المكانة بالأسواق المحلية و الدولية.

في هذا الصدد, صرحت المديرة الفنية لمختبر مستحضرات التجميل “سكين بوتي” أن سوق مستحضرات التجميل في الجزائر “مليء بالفرص التي يجب استغلالها لاسيما في مجال مستحضرات التجميل الجلدية”.

كما أردفت تقول “معظم المنتجات في مستحضرات التجميل الجلدية مستورد و من ثمة جاءت فكرة مختبرنا لتصنيع كريمات العناية عالية الجودة بمكونات فعالة و 99 بالمائة من أصل طبيعي و مستخلصات نباتية وخالية من البارابين”.

و حسب نفس المتحدثة فان هذا المخبر المدعم بفريق من الشباب المتخرجين في علوم الصيدلة و الذي يوجد مقره في باتنة بدأ نشاطه (سنة 2022) ويطمح بالفعل إلى “استبدال المنتج المستورد بصفة تدريجية. و يتعلق الأمر بعمل طويل الأمد و يتطلب الكثير من الجهد لكن يمكن تحقيقه”.

من جهة أخرى, أكدت المسؤولة التجارية لمختبر Ines Cosmetics الموجود بالسوق منذ 1996 أن المختبر انتقل من إنتاج العطور ومزيلات العرق إلى العناية بالبشرة والشعر حيث يقترح العديد من العلامات التجارية ذات جودة للنساء والرجال.

و يضع هذا المختبر الذي يوجد مقره في برج بوعريريج اللمسات الأخيرة لإطلاق منتوجه الجديد الخاص بالعناية بالوجه بالشراكة مع شركة مستحضرات تجميل أجنبية بهدف ” تعزيز مكتسباته و السعي إلى الحصول على حصص في السوق على المستوى الدولي”.

و بمختبر مستحضرات التجميل أبو السعد, تم التأكيد على أن الابتكار و احترام المعايير هما مزيج من النجاح علما أن هذه المؤسسة الموجودة في السوق منذ عام 2013 تقترح مستحضرات تجميل و مستحضرات نظافة الجسم و العناية بالشعر و علاج للوجه بالإضافة إلى مجموعة من مواد العناية والنظافة للأطفال.

و أكدت المسؤولة التجارية أن “العلامة التي تلبي منتجاتها المعايير الدولية، ما تزال تتطور للاستجابة لمتطلبات زبائنها”.
 تزايد طلب الزبون على الجودة 

و أمام جناح “بيت الصابون”، وهو مؤسسة متخصصة في مستحضرات التجميل والصابون الطبيعي، نجد يسمين التي تجول الجناح للتعرف على المنتجات المعروضة من صابون طبيعي وحليب الجسم وجل الاستحمام وصابون أسود ومصل وكريم التقشير وماء الورد وغيرها.

ففي هذا الصدد، أكدت بقولها “من المهم جدا بالنسبة لي أن أستخدم مستحضرات تجميل طبيعية ومغذية وأقل خطورة، لكن من الضروري أيضا التعرف على مكونات هذه المنتجات”.

فبالنسبة لممثلي عديد العلامات التجارية لمستحضرات التجميل، فإن الاقبال المتزايد على منتجات التجميل ونظافة الجسم ومنتجات العناية بالبشرة يواكب “الطلب المتزايد للمستهلكين على جودة المنتجات”.

و تتواصل النسخة الأولى من معرض صناعة مستحضرات التجميل، الذي افتتح يوم الأربعاء الماضي بقصر المعارض، إلى غاية يوم السبت، بمشاركة قرابة 100 عارض محلي وأجنبي من 12 دولة.

فعلاوة على المعرض، بُرمجت محاضرات وورشات عمل تتناول مواضيعا متعلقة بصناعة مستحضرات التجميل والتسويق والرفاهية الطبيعية والمكياج، على مدار الأيام الأربعة لهذه التظاهرة الاقتصادية.

و حسب إحصائيات وزارة التجارة وترقية الصادرات، قامت 84 مؤسسة متخصصة في صناعة مستحضرات التجميل بتصدير مختلف منتجاتها في 2022 إلى 37 دولة، تتنوع بين مواد خام ومنتجات نهائية بقيمة إجمالية قدرها 2 مليون دولار.

وكـالة الأنباء الجزائرية