الجزائر – تم تنظيم يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة محاضرة عن بعد حول التشريع الوطني المتعلق بمكافحة التهريب و البيع  غير القانوني للممتلكات الثقافية، حسب الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها الجزائر.

وضمت المحاضرة التي نشطت بمدرج قصر الثقافة مفدي زكريا الخبيرة الأمريكية في التشريع المتعلق بالتراث الثقافي، باتي غريستنبليث وممثلي الحظائر الثقافية الوطنية و المؤسسات النظامية المختصة و وزارة العدل.

واستهلت أشغال المحاضرة التي برمجت على خلفية لقاء تقديم الدليل الرقمي المصور في مايو 2022 بكلمة لوزيرة الثقافة و الفنون، صورية مولوجي التي بثت عبر تقنية التحاضر المرئي و التي تطرقت فيها إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية في 19 أوت 2019 و الاستراتيجية الجزائرية في مجال مكافحة تهريب الممتلكات الثقافية.

وبعد أن ذكرت أن هذه الندوة تندرج في إطار الأشغال المشتركة لإيجاد الوسائل الواجب تفعيلها من أجل حماية وتثمين الموروث الثقافي طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أكدت الوزيرة أن الجزائر دائما ما ترحب بكل مبادرة في إطار “التعاون الدولي من أجل تعزيز استراتيجيات حماية التراث الثقافي المادي على كل المستويات المحلية والاقليمية والدولية”.

من جهتها قدمت السيدة جيرستانبليث، أستاذة جامعية ومدير الفن والمتاحف بمعهد ديبول بشيكاغو، عرضا مفصلا حول طرق التعرف والمراقبة المستعلمة لتحديد هوية الممتلكات الثقافية الجاري استرجاعها، قبل أن تجيب على أسئلة المشاركين.

APS