الجزائر- حقق المجمع الصناعي المنجمي “مناجم الجزائر” (منال) صادرات بقيمة 216 مليون دولار في سنة 2022، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 110 % مقارنة بسنة 2021، حسبما أكده يوم السبت بالجزائر العاصمة الرئيس المدير العام لهذه المؤسسة، محمد صخر حرامي.

و أوضح السيد حرامي, في مداخلة له بمناسبة أشغال ورشة حول الموارد المنجمية بالجزائر, أن صادرات مجمع “منال” عرفت, خلال السنوات الاخيرة, ارتفاعا ملموسا, منتقلة من 57 مليون دولار في سنة 2020 الى 103 مليون دولار في سنة 2021 ثم الى 216 مليون دولار في سنة 2022.
و أضاف المسؤول الاول عن المجمع, ان من شان هذا الارتفاع ان يتواصل في سنة 2023 مما سيسمح للمؤسسة بتسجيل ارتفاع جديد في رقم الاعمال خلال السنة الجارية, الى 49.3 مليار دج مقابل 44.3 مليار سنة 2022.

و تابع يقول أن “هذه النتائج قد تم تحقيها بفضل تجسيد مخطط تطوير مجمع “منال”, سيما عبر اطلاق مشاريع جديدة و كذا زيادة قدرات الانتاج الحالية”.

كما أكد السيد حرامي, أان مخطط التطوير يتضمن ايضا, تثمين المنتجات المنجمية من اجل تحقيق مجموع سلسلة القيم محليا و اطلاق مشاريع كبرى مهيكلة فضلا عن تحقيق برنامج للبحث يتكون من 26 مشروعا خلال الفترة الممتدة ما بين 2021-2023.

و قد أجمع عديد خبراء القطاع المنجمي خلال اشغال هذه الورشة التي نظمتها وكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر على مدى اهمية تطوير عديد الموارد المنجمية المندرجة خاصة ضمن الانتقال الطاقوي و التي قد يعرف الطلب عليها ارتفاعا كبيرا في السنوات المقبلة.

اما ممثل الوكالة الوطنية للنشاط المنجمي, رشيد ابشيش فقد اكد انه سيكون هناك طلب كبير على المناجم, سيما منها الليثيوم والكوبالت والنيكل والنحاس والعناصر النادرة.

تجدر الاشارة الى ان افتتاح هذه الورشة, المنظمة تحت موضوع “موارد الجزائر المنجمية : حصيلة، افاق تنموية وامكانيات الاستكشاف المنجمي”, قد تراسها وزير الطاقة و المناجم, محمد عرقاب.

كما سيتم بهذه المناسبة التي ستختتم يوم غد الاحد, تنظيم عدة جلسات لها علاقة بهذا المجال.

وكـالة الأنباء الجزائرية