طرابلس – يعقد مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة القادم، جلسة نقاش مفتوح حول الوضع في ليبيا، يليها اجتماع مغلق على مستوى ممثلي الدول الأعضاء في المجلس حول عمل ونشاط بعثة الدعم الأممي في هذا البلد.

و من المقرر أن يقدم المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا عبد الله باتيلي, إحاطة حول عمل البعثة في ليبيا ومتطلبات تعزيز دورها.

و من المرتقب أن يتم خلال الجلسة, التصويت على تمديد عمل البعثة الأممية, التي ستنتهي ولايتها الدورية في ليبيا بحلول ال31 أكتوبر الجاري, وفقا لمصادر إعلامية.

كما سيتم وفقا لذات المصدر, البت في مدة ولاية البعثة الأممية, إما بإبقائها محددة بستة أشهر أو زيادتها إلى 12 شهرا, بالإضافة إلى النظر في صلاحيات البعثة الأممية من حيث الإشراف على أي انتخابات, ومهامها المتصلة بدعم مساحات التلاقي المشتركة سياسيا بين فرقاء الأزمة الليبية, بما يحقق اتفاقا على إطار دستوري يمهد الطريق لإجراء الانتخابات.

يذكر أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا, عبدالله باتيلي, قد شدد أول أمس الأحد, على أن حل الأزمة الليبية يجب أن يأتي من الليبيين أنفسهم.

و كان الأمين العام للأمم المتحدة قد عين باتيلي ممثلا خاصا له في ليبيا ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا /أونسميل/ في سبتمبر الماضي, ليحل محل السلوفاكي يان كوبيش الذي استقال في نوفمبر 2021.

وكـالة الأنباء الجزائرية