الجزائر- وقعت الاتحادية الجزائرية للمبارزة، يوم الأحد بالجزائر، على اتفاقية تعاون مع نظيرتها التونسية، لتبادل الخبرات بين الهيئتين، في إطار الاستعدادات للألعاب الأولمبية 2024 بباريس.

و تنص هذه الاتفاقية, التي أبرمت على هامش إجراء مرحلة الجزائر لكأس العالم للمبارزة اختصاص “الحسام” (رجال-سيدات) بقاعة -حرشة حسان- بالعاصمة, على إجراء تربصات وتحضيرات ومنافسات مشتركة, من خلال إرسال رياضيين ومدربين وحكام من كلا البلدين.

و صرح رئيس الاتحادية الجزائرية للمبارزة, أمزيان الحسين, قائلا “مسرورون بهذه الاتفاقية التي تهدف الى منح دفع جديد للمبارزة في بلدينا, مع الاخذ بعين الاعتبار العناصر الشابة للمنتخبات الوطنية من الجانبين”.

و أضاف “تنص هذه الاتفاقية أيضا على تبادل الخبرات بين المدربين والحكام, وكذا الجانب الفني والتكويني للفرق الوطنية, سيما الشبانية, كما تدخل في إطار اتفاقيات التعاون المبرمة بين سلطات البلدين”.

و من الجانب التونسي أكد محمد سفيان الشواشي, أن “الاتحاديتين تريدان تفعيل التبادل الرياضي بينهما, بهدف ترقية هذه اللعبة في البلدين, عبر إجراء معسكرات مشتركة والمشاركة في دورات دولية معا. الاتحادية الجزائرية ما فتئت تبذل المجهودات في سبيل الارتقاء بهذه الرياضة للتألق عربيا وافريقيا, وأمنيتي أن تكون لدى المبارزة التونسية والجزائرية إشعاع دولي في المستقبل”.

كما نوه الشويشي, وهو مراقب الاتحاد الدولي لدورة الجزائر, بـ”حسن سيرورة تنظيم هذه المنافسة من الاقامة والاطعام والنقل, وحتى التجهيزات. كل شيء سار على ما يرام وحسب المعايير المعمول بها”.

وكانت الاتحادية الجزائرية للمبارزة, قد أبرمت, أمس السبت, على اتفاقية تعاون مع أكاديمية “بوير” الفرنسية, لإرسال عناصر المنتخب الوطني للتحضير هناك استعدادا للألعاب الأولمبية 2024 بباريس.

و تنص الاتفاقية على إرسال ثمانية من عناصر المنتخب الوطني, أربعة منهم فتيات, الى هذه الأكاديمية, المتواجدة بمدينة أورليون (فرنسا), من أجل التدرب هناك والمشاركة في مختلف الدورات والبطولات التي تحتضنها فرنسا الى غاية أولمبياد باريس المقبلة.

و من خلال هذه الاتفاقية, سيتم التكفل بتحضيرات عناصر المنتخب الجزائري, حيث سيتنقلون بصفة دورية لإجراء تربصات تحضيرية هناك, مما سيسمح لهم بالاحتكاك مع ألمع العناصر الفرنسية, من جهة, وبحضور أقوى الدورات العالمية, وهي فرصة مواتية لهم بمقارعة المستوى العالمي بشكل مستمر, بهدف ضمان التأهل الى أولمبياد-2024, وكذا كسب تجربة وثقة من أجل تحقيق أحسن نتيجة ممكنة خلال الموعد الأولمبي.

و وقع على هذه الاتفاقية كلا من رئيس الاتحادية الجزائرية للمبارزة أمزيان الحسين, و مدير الأكاديمية الفرنسية, الخبير كريستيان بوير, بحضور لاعبتي المنتخب الوطني للسيدات, سوسن بوضياف وزهرة نورة كحلي.

وكـالة الأنباء الجزائرية