لندن – اتهمت منظمة العفو الدولية “أمنيستي”، يوم الثلاثاء، السلطات المغربية والإسبانية بالمساهمة في مقتل ما لا يقل عن 37 مهاجرا افريقيا، حاولوا دخول جيب مليلية الاسباني نهاية يونيو الماضي، والتستر منذ ذلك الحين على حقيقة هذه المأساة.

وقالت “امنيستي” في تقرير لها أن “الأساليب التي استخدمتها السلطات المغربية والإسبانية ساهمت في مقتل ما لا يقل عن 37 شخصا”، مستندة على العديد من الشهادات التي جمعتها لمهاجرين كانوا حاضرين يوم 24 يونيو على الحدود بين المغرب ومليلية وتحليلها لمقاطع فيديوهات وصور الاقمار الصناعية.

وذكرت “امنيستي” ان “بعض تصرفات القوات الإسبانية والمغربية مثل الضرب بحق أشخاص قيدت حركتهم والحرمان من الرعاية الطبية الطارئة للمصابين والاستخدام المتكرر للغاز المسيل للدموع ضد اشخاص في أماكن مغلقة لا يمكنهم الفرار منها، تشكل انتهاكا للحق في عدم التعرض للتعذيب وغيره من انواع سوء المعاملة”.

وأكدت الامينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أنييس كالامار، وفقا لما جاء في ذات البيان، أنه “وبعد ستة اشهر، تواصل السلطات الاسبانية والمغربية نفيها لأي مسؤولية عن مجزرة مليلية، بينما تتزايد الأدلة حول الانتهاكات الجسيمة المتعددة لحقوق الإنسان”، معتبرة ان “هذا الوضع ينم عن تستر وعنصرية”.

وكان ما يقرب من 2000 مهاجر افريقي من جنوب الصحراء حاولوا دخول مليلية من الناظور (شمال المغرب) في ال24 يونيو الماضي. وقد أثارت مأساة هؤلاء في ما يعرف ب”الجمعة الاسود”، سخطا دوليا، حيث نددت الأمم المتحدة ب”الاستخدام المفرط للقوة من جانب السلطات المغربية والاسبانية”.

وإلى جانب منظمة العفو الدولية، فقد أكد خبراء مستقلون عينهم مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة، أن عدد القتلى لا يقل عن 37، وشجبوا عدم وجود مسؤوليات محددة في المغرب و اسبانيا على حد سواء.

وكان خبراء أمميون أكدوا أن الصور المأساوية للمهاجرين الأفارقة الذين قتلوا على الحدود الإسبانية-المغربية عند محاولتهم العبور نحو جيب مليلية في يونيو الماضي، كشفت عن التحيزات العنصرية العميقة التي تتميز بها العديد من السياسات والممارسات المعاصرة لمراقبة الحدود.

وأظهرت العديد من الصور والفيديوهات التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، استخدام قوات الأمن المغربية للقوة المفرطة ضد المهاجرين، كما وثقت الفيديوهات جثث المهاجرين المكدسة فوق بعضها البعض.

وكان تحقيق صحفي أجراه موقع إلكتروني مغربي أكد أن مقتل المهاجرين الأفارقة على يد قوات القمع المخزنية كان “أمرا مدروسا وبصمة المغرب فيه واضحة”، كما أكد أن نظام المخزن يسعى لدفن جثث القتلى دون تشريح “لطمس الحقيقة”.

وكـالة الأنباء الجزائرية