الجزائر- أكدت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي, نجوى وهيبة, أن ليبيا تعول على حكمة و خبرة و اتزان الدبلوماسية الجزائرية للخروج بموقف عربي موحد خلال القمة العربية التي انطلقت أمس الثلاثاء بالجزائر, لحل الازمة الليبية, لما تتمتع به الجزائر من ثقة ومصداقية لدى كل الاطراف الليبية.

وفي تصريح ل/وأج على هامش أشغال الدورة ال31 للقمة العربية بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”, قالت المسؤولة الليبية أنه “نظرا للخبرات الجزائرية الناجحة, في مجال الوساطة على المستوى القاري والدولي, فإن الشعب الليبي يعول على حكمة و اتزان الدبلوماسية الجزائرية للخروج بموقف عربي موحد يدعم المسار الانتخابي الليبي والمصالحة الوطنية الليبية و كذا قرارات مجلس الأمن, خاصة القرار الأخير الذي شدد على أهمية المصالحة الليبية بما يمكن الليبيين من التوصل إلى حلول بأنفسهم”.

وأشادت المتحدثة ب”الدور الإيجابي” للجزائر في ايجاد مخرج للازمة الليبية, قائلة: “الجزائر جارة وشريك يأمل الليبيون منها الكثير نظرا لما تتمتع به من ثقة و مصداقية, خاصة و أن لم تكن لها أي اصطفافات سياسية او دعم طرف على حساب طرف آخر”, معربة عن أملها في تطوير علاقات الشراكة بين الشعبين الجزائري و الليبي أكثر.

كما أبرزت المسؤولة الليبية أهمية انعقاد القمة العربية بالجزائر, التي تلتئم بعد ثلاث سنوات ونصف من الانقطاع تحت شعار لم الشمل, مؤكدة أن “هذا الشعار يبعث برسائل إيجابية للشعوب العربية و بالذات للشعب الليبي الذي ينتظر تقريب وجهات النظر والتخفيف من حدة الانقسامات العربية تجاه الملف الليبي”.

وبعد أن أعربت عن تطلع الليبيين لمخرجات هذه القمة, أبرزت أن المجلس الرئاسي الذي يمثل ليبيا في هذا الموعد العربي “يؤكد على أهمية تقريب وجهات النظر و أن أي حل للازمة لا بد ان يكون من الليبيين أنفسهم”, مؤكدة على “أهمية المقاربات العربية الداعمة لآراء الشعب الليبي و على رأسها الدولة المضيفة الجزائر التي لطالما كان لها دور ايجابي لصالح الليبيين دون اصطفافات سياسية”.

و ذكرت المسؤولة الليبية في هذا السياق بالمباحثات التي اجراها رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي, خلال زيارته الى الجزائر قبيل انعقاد القمة, حرصا منه على التعاون والتشاور الدائم مع الرئاسة الجزائرية “لما لها من دور بناء و إيجابي كالعادة لصالح تطلعات الشعب الليبي”.

ولفتت الى ان هذه الزيارة مكنت المجلس الرئاسي الليبي من تجديد التأكيد على “دور الدبلوماسية الجزائرية في دعم التوافق العربي لصالح المسار الانتخابي, كما ابدى حرص ليبيا على الاستفادة من الخبرات الجزائرية في ملف المصالحة الوطنية لكي تكون نتائج هذه القمة لصالح الليبيين”.

كما أعربت السيدة وهيبة عن أمل الليبيين في ان تدعم القمة العربية خيارات الليبيين في تحقيق “التوافق المطلوب لتنظيم انتخابات في اقرب وقت ممكن”, مشددة على أن “تقريب وجهات النظر في حد ذاته أمر إيجابي جدا”.

وفي الأخير, هنأت المسؤولة بالمجلس الرئاسي الليبي, الجزائر حكومة وشعبا بمناسبة الذكرى ال68 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة والتي تعبر -كما قالت- عن “النضال المشترك بين البلدين”.

وكـالة الأنباء الجزائرية