طرابلس – أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، يوم الاثنين، أن العام الجاري سيكون عام توحيد المؤسسات وإجراء الانتخابات في البلاد بعد مضي عام على تعثر إجراء هذا الاستحقاق الذي كان مقررا في 24 ديسمبر 2021، بحسب ما أفاد به المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة.

وقال الدبيبة، في كلمة ألقاها خلال اجتماع لحكومته، إن “عام 2023 هو عام إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”، مشيرا الى أن “حكومة الوحدة الوطنية والمفوضية الوطنية للانتخابات على أتم الاستعداد لتنفيذ الاستحقاق الوطني”.

وأضاف “موقفنا تجاه الانتخابات ثابت ولا حياد عنه، وعام 2023 هو عام توحيد المؤسسات، ودعم الشخصيات الوطنية التي مطلبها وغايتها تحقيق الانتخابات وانجاحها”.

وقبل نحو شهر، أكد الدبيبة جاهزية حكومته لإجراء الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية في ليبيا، مطالبا بضغط محلي ودولي لاستكمال القوانين المنظمة للانتخابات.
وفي سبتمبر الماضي، دعا الدبيبة إلى التفكير بـ “حلول بديلة” حال استمر تعطيل إصدار القاعدة الدستورية المؤدية للانتخابات، وجدد الدعوة إلى رئيسي مجلسي النواب والأعلى للدولة “لإصدار قاعدة دستورية عادلة غير مفصلة وإكسابها الشرعية من خلال الشعب الليبي”.

يشار إلى أن ليبيا لم تتمكن من إجراء الانتخابات العامة التي كانت مقررة في ديسمبر 2021، بسبب خلافات بشأن القوانين المنظمة للعملية الانتخابية.

وكـالة الأنباء الجزائرية