الجزائر – تم صبيحة يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة تنظيم لقاء وطني حول مشروع قانون الفنان حضره مجموعة من الفنانين والخبراء والمختصين، وهذا بهدف إثرائه والخروج بورقة طريق تبين أفضل السبل للتكفل بالفنان الجزائري اجتماعيا ومهنيا.

و لدى افتتاح أشغال اللقاء الوطني لعرض مشروع قانون الفنان من طرف لجنة الصياغة بقصر الثقافة “مفدي زكريا”, أكدت وزير الثقافة والفنون صورية مولوجي في كلمة لها قرأها بالنيابة عنها ميسوم لعروسي نائب رئيس المجلس الوطني للفنون والآداب أن الانطلاق في هذا المشروع غايته “تحقيق مكاسب جديدة” عملا بتوصيات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الساعية لتحقيق تكفل أفضل بالمبدعين والفنانين, وأن ذلك سيكون بمثابة “ميلاد عهد جديد من خلال ورقة الطريق التي سيحدد معالمها المختصون والفنانون وهم أدرى بما يعيشه الفنان”.

و دعت السيدة مولوجي المشاركين في هذا اللقاء إلى أهمية الخروج بمقترحات تتعلق بالدرجة الأولى بالتكفل الاجتماعي بالفنان الجزائري بما يضمن له التغطية الصحية والتقاعد المحترم وفق الأطر القانونية السارية إلى جانب العمل على أن تكون للفنان بطاقة بيومترية تتضمن مساره الفني.

و أوضحت في ذات الشأن بأن كل الإجراءات التي سيتم اتخاذها تكون ضمن “مواكبة متطلبات العصر وجهود الدولة للرقمنة, كما سنوسع صلاحيات ومزايا بطاقة الفنان بما يحقق القيمة المضافة في خدمة الفنان الجزائري, مع التشديد في مسألة الاستحقاق لهذه البطاقة ضمانا للاحترافية والمصداقية”.

من جهة أخرى, أكدت الوزيرة بأن قطاعها يسعى اليوم إلى “وضع الأسس التي يقف عليها وضع الفنان الجزائري شامخا متينا حتى لا يظل عرضة لنقاشات جانبية وغير مؤسسة”, مشيرة إلى أن هذا القانون الذي سيرى النور فور الانتهاء من صياغته النهائية سيضمن احترام الفنانين الذين ظلت روحهم وفية لهذا المجتمع مهما كانت الظروف.

و فتح خلال هذا اللقاء النقاش حول بطاقة الفنان, حقوق وواجبات الفنان, الحماية الاجتماعية, أحكام الفئات الخاصة (الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة والأجانب), إلى جانب استعراض عمل لجنة صياغة قانون الفنان منذ تنصيبها في أغسطس 2022 وإلى غاية انتهاء ورشات صياغة المشروع عبر 36 ولاية مدعمة باستبيان إلكتروني تم اطلاقه عبر منصات رقمية تابع للوزارة الى غاية تسليم المجلس الوطني للفنون والآداب للتقرير النهائي.

و أكد السيد لعروسي, في ذات المنحى, أنه ابتداء من الأسبوع القادم سيتم رفع التوصيات الجديدة المنبثقة عن هذا اللقاء وتسليم نسخة جديدة لوزيرة الثقافة والفنون بهدف برمجة لقاء آخر مع الهيئات والقطاعات المعنية على غرار المالية والضمان الاجتماعي.

وكـالة الأنباء الجزائرية