الجزائر – أكد الأمين العام للكنفيدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) فيرون موسينغو أومبا، يوم الاثنين بالجزائر، أن البطولة الإفريقية للأمم للمحليين-2022 (المؤجلة الى 2023)، والمقررة بالجزائر من 13 يناير الى 4 فبراير، ستكون “نقطة إيجابية” بالنسبة للجزائر في ملف ترشحها لاحتضان كأس إفريقيا للأمم-2025 (كان-2025).

و صرح الأمين العام للهيئة القارية “صحيح أن اللجنة التنفيذية هي من تقرر البلد الذي سيحتضن كأس افريقيا-2025. الا أن “شان-2022″ ستمثل نقطة ايجابية بالنسبة للجزائر, بالنظر الى أن المنشآت الكروية و الفندقية من مستوى عالي وهذا أمر رائع. وتفاديا للتكرار, فإن اللجنة التنفيذية هي من ستتخذ القرار  النهائي استنادا الى معايير معينة”.

و يأتي تصريح المسؤول الكونغولي عقب وصوله الى الجزائر العاصمة في آخر زيارة تفقدية للمدن الأربعة التي ستحتضن الطبعة السابعة لـ “الشان”, وهي الجزائر العاصمة (ملعب نيلسون مانديلا/ببراقي), وهران (ملعب ميلود هدفي), قسنطينة (ملعب الشهيد حملاوي), عنابة (ملعب 19 ماي 1956).

و كانت الجزائر قد قدمت ملف ترشحها لتنظيم كأس افريقيا للأمم 2025, عقب قرار الكاف بسحب التنظيم من غينيا بسبب التأخر المسجل على مستوى أشغال المنشآت التي اشترطتها الهيئة القارية.

و أضاف المسؤول “قرار الجزائر بتسمية ملعب براقي على الراحل نيسلون مانديلا هو اعتراف جليل لهذا القائد الافريقي. كما يؤكد أيضا ارتباط الجزائر بالقارة الافريقية وتضامنها مع الشعوب الافريقية”.
و تقوم الهيئة القارية في الفترة ما بين 5 و 25 يناير بزيارات تفقدية الي البلدان المترشحة قبل الاعلان عن هوية البلد المنظم, و ذلك يوم 10 فبراير القادم, عقب اجتماع للجنة التنفيذية.

 

 

شان-2022 (تحضيرات) : المنتخبات الافريقية تجري آخر استعداداتها

 

– أجرت المنتخبات الإفريقية الـ 18 والمعنية بالمشاركة في الطبعة السابعة للبطولة الافريقية للأمم المقررة ما بين 13 يناير 4 فبراير، آخر تحضيراتها قبل أيام فقط عن انطلاق المنافسة المخصصة للاعبين المحليين.

و جاء ذلك بخوضها لآخر مبارياتها الودية, على غرار المنتخب الجزائري (منظم الدورة)، من أجل وضع آخر اللمسات الفنية والتكتيكية قبل منافسة “الشان”.
نتائج المباريات الودية الى حد الآن:

 

الكاميرون – أوغندا 1 – 0

كوت ديفوار – الكاميرون 1 – 1

الجزائر – غانا 0 – 0

السودان – اوغندا 2 – 2

النيجر – السينغال 0 – 0

الكونغو – مدغشقر 1- 0

موريتانيا – كوت ديفوار 3 – 0

السودان – الكاميرون 0 – 2

نادي بارادو – الموزمبيق 0 – 4

السينغال – الكونغو 1 – 0

النيجر – مدغشقر 0 – 0

 

الثلاثاء 10 يناير 2023 :

 

أنغولا – نادي سيرفات (البرتغال)

مالي – جمهورية الكونغو

 

الجمعة 13 يناير 2023 :

 

مالي – الأمل الرياضي حمام سوس

 

السبت 14 يناير 2023 :

 

النيجر – موريتانيا.

وكـالة الأنباء الجزائرية