عنابة – تم يوم السبت بكل من عنابة و قسنطينة دعوة الشباب و المجتمع المدني بصفة عامة للمساهمة بفعالية في صنع صورة راقية للجزائر خلال الحدث الرياضي القاري المتمثل في بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم (شان 2022 المؤجلة إلى سنة 2023), التي ستحتضنها الجزائر في الفترة من 13 يناير إلى 4 فبراير من السنة المقبلة.

فبعنابة, أكد رئيس المجلس الأعلى للشباب, مصطفى حيداوي, خلال اللقاء التحسيسي الذي أشرف عليه بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي, يندرج في إطار التحضيرات لهذا الحدث الكروي, بأن التحدي الذي تم رفعه من خلال إعادة تأهيل العديد من المنشآت الرياضية التي أصبحت مكاسب رياضية بمواصفات عالمية ”يستدعي منا اليوم  إرساء ثقافة المواطنة الراقية من خلال تسويق صورة جميلة وراقية للجزائر وللجزائريين” .

وأضاف رئيس المجلس الأعلى للشباب بأن ثقته كبيرة في قدرة الشباب ودرجة وعيهم بمسؤولية الحفاظ على صورة البلاد وترقيتها ودلك من خلال الإسهام بقوة –كما قال- في إرساء روح المواطنة في أوساط الشباب ونشر ثقافة الحفاظ على المكاسب وتثمينها بسلوك حضاري يعزز الأهداف النبيلة المسطرة لهندسة مستقبل واعد للشباب .

و ذكر, في ذات السياق, بأن الشباب الجزائري ”كان دوما في الموعد عندما يتعلق الأمر بصورة وسمعة الوطن”, مشيرا إلى أن الأنظار ستكون طيلة هذا الحدث الرياضي منصبة على المدن الجزائرية التي ستحتضن تظاهرة الشان ما يستدعي “اغتنام هذه الفرصة لتثمين المقومات الحضارية والتاريخية والثقافية للجزائر”.

وفى خضم العد التنازلي لاستضافة الشان 2022, سيتم –كما ذكر رئيس المجلس الأعلى للشباب – تنظيم العديد من اللقاءات التحسيسية والدورات التكوينية بالتنسيق مع كل الفعاليات الشبانية وكذا المجتمع المدني ومختلف الشركاء قصد الانخراط بفعالية في هذا الحدث.

وتم خلال هذا اللقاء, الذي حضره والي الولاية, جمال الدين بريمي ومسؤولين محليين وممثلين عن مختلف الهيئات والتنظيمات وممثلين عن مكاتب المجلس الأعلى للشباب بولايات مجاورة, تقديم مداخلات تناولت دور العمل التطوعي في إنجاح دورة الشان المقبلة والأنشطة الثقافية والسياحية المرافقة لهذا الحدث الرياضي والتأطير البشرى والأمني لإنجاح هذه المنافسة القارية.

و بقسنطينة, أكد المشاركون في لقاء تحسيسي لفائدة فعاليات المجتمع المدني على ”ضرورة ترقية دور جمعيات الأحياء للمشاركة في إنجاح بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم شان 2023”.

و خلال هذا اللقاء, الذي احتضنه مقر الولاية بحي دقسي عبد السلام, أبرز  مدير الشباب و الرياضة, السعيد حقاص, أهمية تعزيز دور الجمعيات في تأطير الأحياء و توعية المواطن فيما تعلق بالجانب الأخلاقي لاسيما التحلي بالسلوك الراقي و الحضاري من أجل تسويق صورة جيدة لولاية قسنطينة و الجزائر بصفة عامة.

و دعا ذات المسؤول ممثلي المجتمع المدني إلى الحرص على إشراك السكان في الحفاظ على نظافة الشوارع و تزيينها و العمل على إبراز الأبعاد التاريخية و السياحية لكل شارع.

كما ألح على نشر ثقافة الروح الرياضة لدى المناصرين و كذا احترام المحيط الذي تتواجد به الوفود سواء معسكر التدريبات أو أماكن إقامتها و ذلك من أجل كسب تحدي إنجاح هذه الطبعة السابعة للشان كخطوة من شأنها أن تمكن الجزائر من تعزيز ملف ترشحها لاحتضان كأس أمم إفريقيا, الذي تقدمت به مؤخرا.

من جهته, ثمن رئيس المجلس الشعبي الولائي, عصام بحري, حضور عدد لافت من رؤساء جمعيات الأحياء و استعداد الحركة الجمعوية للمشاركة في إنجاح هذا الحدث القاري, مشيدا بالدور الفعال الذي لعبته الحركة الجمعوية في تعبئة المواطنين و تحسيسهم خلال مناسبات سابقة.

للإشارة, فإن هذا اللقاء, الذي يندرج ضمن سلسلة اللقاءات الدورية التي باشرتها اللجنة التنظيمية الولائية للتحسيس بهذا الحدث الكروي الهام, قد تميز بتقديم عدة مقترحات من طرف رؤساء الجمعيات من بينها فتح باب التطوع من أجل المساهمة في تنظيم و دخول و خروج المناصرين و توعيتهم.

وكـالة الأنباء الجزائرية