وهران – يوفر قطاع الصناعة التقليدية أكثر من 1 مليون و 140 ألف منصب شغل على مستوى الوطن, حسبما استفيد يوم السبت بوهران لدى المدير العام لصناعة التقليدية والحرف بالوزارة الوصية, كمال الدين بوعام.

ويحوي قطاع الصناعة التقليدية والحرف حاليا على مستوى الوطن أكثر من 430 ألف حرفي في مختلف أنشطة الصناعة التقليدية واستحدث أكثر من 1 مليون و 140 ألف منصب شغل, حسبما أفاد به السيد بوعام, في تصريح لوأج, على هامش افتتاح الصالون الوطني المتخصص لدعم إنتاج منتجات الصناعة التقليدية في طبعته التاسعة.

وأضاف أن وزارة السياحة و الصناعة التقليدية تعمل على مرافقة الحرفيين و دعم حاملي المشاريع في مجال الصناعة التقليدية للولوج إلى عالم المقاولاتية وذلك من خلال مرافقتهم في مجالات التأهيل والتكوين وكذا على مستوى مؤسسات الدعم التابعة للدولة لإنشاء ورشات خاصة بنشاطات الصناعة التقليدية بغية الارتقاء بمنتجات القطاع.

وتعرف هذه التظاهرة, التي اعتادت ولاية وهران تنظيمها كل سنة, مشاركة أزيد من 100 عارض من 28 ولاية وتعتبر فرصة للحرفيين للترويج لمنتجاتهم و تبادل الخبرات و التجارب لتطوير منتجات الصناعة التقليدية, كما أشار إليه المدير العام للصناعة التقليدية و الحرف بالوزارة الوصية.

من جهته, قال والي وهران, سعيد سعيود, لدى إشرافه على افتتاح هذه الطبعة, أن السلطات الولائية تعمل على دعم الحرفيين وحلحلة الصعوبات التي يواجهها الحرفيين و”نحن مستعدون أن نتعاون مع الحرفيين ووضع تحت تصرفهم المحلات اللازمة للترويج لسلعهم وإذا استدعى الأمر نسعى مع ديوان الترقية والتسيير العقاري أو وكالة عدل من أجل إيجاد صيغ لتبسيط عملية تسديد المستحقات”.

وأضاف الوالي في تصريح إعلامي بالمناسبة أن هذا الصالون يكتسي أهمية كبيرة خاصة في هذا التوقيت وأن الجزائر مقبلة على تنظيم بطولة أمم افريقيا للمحلين لكرة القدم (شان) في يناير المقبل وستكون مشاركة الحرفيين قوية في هذه التظاهرة الرياضية للتعريف بمنتجات الصناعة التقليدية الجزائرية, مثلما كان حضورهم قوي في ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران-2022 وكان إعجاب المشاركين كبيرا بعادات و تقاليد و منتجات الصناعة التقليدية مما زاد نجاح هذه التظاهرة.

ويعرض المشاركون في الطبعة التاسعة للصالون الوطني المتخصص لدعم إنتاج منتجات الصناعة التقليدية, منتجاتهم في 29 نشاطا حرفيا منها المواد الغذائية والحلويات وعمل الصوف والنسيج والحلي الفضية والمنتجات المصنعة من الطين والجبس و الجلود ومنتجات صناعة الصابون والزيوت و العسل و زيت الزيتون والعجائن التقليدية.

ويشرف على تنظيم هذه التظاهرة, التي تتواصل الى غاية 2 يناير القادم, مديرية السياحة و الصناعة التقليدية و غرف الصناعة التقليدية و الحرف لوهران.

وكـالة الأنباء الجزائرية