الجزائر – نشطت فرقة “اولاد حوسة” لموسيقى الديوان أمس الثلاثاء بالجزائر حفلا موسيقيا في جو ساحر تغمره البهجة يبرز ثراء التراث الموسيقي الجزائري و أصالته.

و يعد هذا الحفل الذي أقيم بقاعة ابن خلدون بالجزائر العاصمة من تنظيم مؤسسة فنون و ثقافة في إطار البرنامج الثقافي المرافق لبطولة إفريقيا للأمم للاعبين المحليين “شان 2022”.

و أدت فرقة مدينة القليعة التي تضم اربعة مغنيين-عازفين بقيادة المعلم عيسى سوداني على آلة القمبري على مدار 70 دقيقة حوالي عشر “أبراج” (مقطوعات أو أغان).

و من بين الأغاني المقدمة “داوي” و”سيد اليوم” و “بانية” و”ميمونة” بالإضافة إلى العديد من المدائح.

و كان أداء كل من المغنيين يسري تمرابط وحمزة بلوطي ومحمد سوداني على الة القرقابو و عبد الحكيم آيت عيسى (مسرع ايقاع الفرقة) على الالتين الافريقيتين سبار و كالباس بارعا.

و أدى المعلم عيسى سوداني كل برج بصوت قوي و مميز محافظا على الايقاع الموسيقي على آلة القمبري بمساعدة جوقه الموسيقي.

في هذا الشأن، صرح المعلم عيسى سوداني قائلا أن “موسيقى الديوان التي تعتبر إحدى أنواع التراث الثقافي الجزائري الغني تستمد جذورها من الجانب الانثروبولوجي من أعماق هذه القارة الشاسعة نظرا للتشابه في مفهوم المواضيع و الإيقاعات و كذلك الآلات المستخدمة في عدة بلدان افريقية”.

و يضم رصيد فرقة أولاد حوسة (في إشارة إلى قبيلة و لهجة الحوسة) التي تحضر حاليا لإصدار ألبوم جديد مع نهاية سنة 2023 يمزج بين موسيقى الديوان وموسيقى الجاز والبلوز و الشعبي, ألبومين هما ” أولاد حوسة” عام 2008  و”سايو” عام 2011.

APS