الجزائر – كشف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عن فتح معرضين دائمين للمنتجات الجزائرية في كل من موريتانيا والسنغال قبل نهاية السداسي الأول من السنة الجارية 2023، مع السعي لإطلاق معارض أخرى في النيجر، ونيجيريا، وجنوب إفريقيا، وفرنسا.

و أوضح السيد زيتوني, خلال لقاء عمل جمعه بمصدرين جزائريين في مواد البناء, بقصر المعارض, على هامش الطبعة ال25 لمعرض “باتيماتيك”, أن “هناك مفاوضات متقدمة مع السلطات في كل من موريتانيا والسنغال لفتح قصرين للمعارض خاصين بالمنتوجات الجزائرية قبل نهاية السداسي الأول”.

أما بالنسبة لقصر المعارض الجزائري في النيجر, كشف الوزير أن إطلاقه “يتطلب وقتا”, حيث ينبغي تشييد هذه المنشأة, على خلاف معرضي موريتانيا والسنغال أين تتوفر الهياكل الضرورية, مبرزا أن هذه المعارض الدائمة التي ستشرف عليها الوكالة الجزائرية لترقية التجارة الخارجية “ألجكس” ستكون فضاءات لترويج المنتوجات الوطنية “على مدار السنة”.

و أشار السيد زيتوني إلى أنه سيتم فتح معارض مماثلة في كل من نيجيريا, وجنوب إفريقيا, وفرنسا, وذلك في إطار برنامج ترويجي للتعريف بالمنتوجات الجزائرية في العالم.

و يتضمن هذا البرنامج مشاركة الجزائر في أهم المعارض الدولية التي من شأنها أن تعود بالفائدة على المنتوجات الجزائرية, والتي تم تحديدها تبعا لدراسة أجرتها وكالة “ألجكس”.

في سياق متصل, أشار الوزير إلى إمكانية تنظيم معرض متنقل لمواد البناء يجوب الدول الإفريقية, داعيا المصدرين إلى تقديم اقتراحاتهم حول المعارض التي يرون أنها توفر لهم فرص حقيقية لفتح فضاءات تعاون.

و أبرز السيد زيتوني القدرات التصديرية الهامة التي تتمتع بها الجزائر في مختلف المجالات, مؤكدا بأن “تحديد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, لهدف تحقيق 13 مليار دولار من الصادرات خارج المحروقات سنة 2023, لم يأت من فراغ”.

و اعتبر أن شعبة مواد البناء في الجزائر تتوفر على “قدرات عالية” للتصدير, لما تتوفر عليه من مواد “ذات جودة وتنافسية, تؤهلها لأخذ مكانة في السوق العالمية”, مؤكدا أن هذه الشعبة يمكنها تجاوز حاجز 3ر1 مليار دولار الذي حققته السنة الماضية.

و في هذا الإطار, لفت إلى أن القدرات الإنتاجية للجزائر من الإسمنت تناهز 40 مليون طن سنويا, بيد أن السوق الوطنية تحتاج حوالي 20 مليون طن, مما يستدعي بذل المزيد من الجهد لتصدير الفائض.

غير أن الوزير تأسف لعدم التمكن من تصدير كامل هذا الفائض, بالنظر لعدة عوامل من بينها عدم توفر الهياكل القاعدية التي تساعد على الرفع من تصدير الإسمنت على مستوى جميع الموانئ الجزائرية.

كما دعا جميع المتعاملين إلى الاستعداد “لولوج السوق الإفريقية بكل قوة” مذكرا بأهمية منطقة التبادل الحر الإفريقية والمزايا الجبائية التي يمكن للمصدرين الجزائريين الاستفادة منها ضمنها.

و استمع الوزير خلال اللقاء لانشغالات عدد من المصدرين, تعلقت أساسا بالمنشآت القاعدية الخاصة بالتصدير, وبعض الإجراءات الإدارية التي لا تزال تعيق نشاطهم إضافة إلى ضرورة حماية المنتوج المحلي.

و في رده على هذه الانشغالات, أكد السيد زيتوني السعي لازالة جميع العراقيل لاسيما ما يتعلق بتوفير المنشآت القاعدية الخاصة بالتصدير, بالموازاة مع العمل الذي تقوم به وزارة النقل “لتحويل 25 طائرة إلى نشاط الشحن, وإعادة هيكلة مؤسسة النقل البحري”.

و أوضح الوزير أنه سيتم “مستقبلا” تنظيم ورشات عمل مع كافة الفاعلين في قطاع التصدير, للنهوض بهذه الشعبة وتحقيق الاهداف المسطرة.

وكـالة الأنباء الجزائرية