توصل علماء صينيون إلى علاج جديد لمرضى سرطان الثدي الثلاثي السلبي، يساعد في اكتشاف حلول جديدة حول هذا المرض الشرس بطريقة دقيقة.

ووفقا للخبراء من “مركز شانغهاي للسرطان” فإن العلاج المكتشف حديثا هو نوع من النسخ الخاصة بالورم (تي أس تي) وهو ورم تشتق النسخ الخاصة به من تضافر الحمض النووي الريبي غير الطبيعي في الخلايا السرطانية، كما أن هذه النسخ تمثل عاملا يؤدي إلى تطور الخلايا السرطانية.

وقال الباحث شاو تشي مين، معد الدراسة وقائد الفريق: “لقد اكتشفنا عددا كبيرا من النسخ الخاصة بالورم في خلايا سرطان الثدي الثلاثي السلبي، مع كون مستقبلات البلاعم ذات (البنية الكولاجينية – تي أس تي) وهي النوع الأكثر تعبيرا ووجدنا أن التعبير عن مستقبلات البلاعم ذات البنية الكولاجينية كان مرتبطا بنتائج سيئة في المرضى الذين يعانون من هذا النوع الفرعي من سرطان الثدي وكان عاملا رئيسيا يعزز تطور الورم”.

وأضاف: “أن الدراسات الأخرى أكدت لنا أن التعبير عن الهدف العلاجي المحدد حديثا يمكن أن تمنعه مثبطات (بي آي تي) والتي من المتوقع أن تصبح حلا للعلاج الدقيق للأورام”.

ويعد سرطان الثدي الثلاثي السلبي، على الرغم من كونه نوعا فرعيا من سرطان الثدي، إلا أنه لديه خطر أكبر بكثير لمعاودة الظهور والانتشار، مقارنة مع الأنواع الفرعية الأخرى، حيث ظل علاج هذا النوع من السرطان غير كاف بسبب الافتقار إلى أهداف علاجية فعالة متاحة.

الإذاعة الجزائرية