الجزائر- شارك وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب, يوم الأربعاء في أشغال المنتدى الدولي الخامس “أسبوع  الطاقة الروسي” المنعقد بموسكو حول موضوع “الطاقة العالمية في عالم متعدد الأقطاب”, حسبما أفاد بيان للوزارة.

وأوضح البيان أن السيد عرقاب الذي كان مرفوقا بالرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار حضر مراسم الافتتاح لهذا المنتدى الذي أكد خلاله رئيس فدرالية روسيا فلاديمير بوتين على الوضع الدولي والجهوي للطاقة.

وذكر الرئيس الروسي أيضا “بتحديات وآفاق بلاده في المجال الطاقوي لا سيما صناعة الغاز وتطوير الطاقات المتجددة وكذا فرص التعاون في هذه المجالات دون قيود على المدى القصير والمتوسط والبعيد”.

وعلى هامش المنتدى تحادث السيد عرقاب مع نائب الوزير الأول الروسي ألكسندر نوفاك.

وتطرق الطرفان إلى واقع العلاقات بين البلدين في مجال الطاقة, معربان عن أملهما في “تعزيز التعاون في مجال المحروقات والكهرباء والطاقات المتجددة والمناجم”.

كما التقى السيد عرقاب نظيره السوري باسم طعمة مؤكدا له استعداد الجزائر “مشاركة خبرتها في مجال المحروقات على كل سلسلة القيمة في مجال المناجم ولتعزيز التعاون الطاقوي الثنائي”.

والتقى الوزير ممثلين لشركات روسية تعمل في مجالات المحروقات والمناجم والكهرباء والطاقات المتجددة وتطرق معهم إلى”فرص الاستثمار التي تتيحها الجزائر في عدة مجالات وكذا الاطار القانوني والجبائي الجذاب” لا سيما قانون المحروقات الجديد وقانون الاستثمار المصادق عليه حديثا”.

ومن جهته, عقد الرئيس المدير العام لسوناطراك عدة لقاءات مع مسؤولي شركات روسيين لا سيما الناشطة في الجزائر.

وخلال هذه اللقاءات تحادث الأطراف “حول فرص الاستثمار والشراكة في مجال المحروقات”.

ويشكل “أسبوع الطاقة الروسي” الذي يجمع  وزراء ومتعاملين في مجال الطاقة من عدة دول “أرضية نقاشات حول التحديات الطاقوية الدولية الرئيسية”.

وكـالة الأنباء الجزائرية