الجزائر- تم اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, التوقيع على إعلان النوايا المشتركة للتعاون الجزائري-التشيكي في مجال الطاقة والمناجم, حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وتم توقيع الاعلان, على هامش الاجتماع الذي تم بين وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, ووزير الصناعة والتجارة لجمهورية التشيك, جوزيف سيكيلا, حسب ذات المصدر.

وفي هذا الصدد, اتفق الطرفان على دراسة إمكانيات التعاون بين البلدين في مجال المحروقات, خاصة في مجال صناعة الغاز من خلال إنتاج ونقل وتخزين الغاز الطبيعي المسال, وكذلك في مجال تطوير القطاع المنجمي والدراسات الجيولوجية.

وركزت المحادثات بين الجانبين على بحث فرص تطوير علاقات التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والمناجم, أين تم عرض فرص الاستثمار بين شركات البلدين في كافة مراحل سلسلة القيمة في قطاع المحروقات.

ومكنت المناقشات من تحديد الفرص الكبيرة للتعاون والاستثمارات, القائمة في قطاع المناجم في الجزائر, حسب البيان.

وبالمناسبة, أعرب السيد عرقاب عن ارتياحه لما توصل إليه هذا الاجتماع, الذي جاء بعد زيارة قام بها, وفد من وزارة الصناعة والتجارة بجمهورية التشيك, رفقة مدراء الشركات التشيكية, إلى الجزائر من 15 إلى 18 مايو الماضي.

من جانبه عبر الوزير التشيكي عن “ارتياحه الشديد لهذا الاجتماع, أين شكر الأطراف الجزائرية , وأكد على العلاقات تاريخية بين البلدين, لا سيما في مجال المحروقات”.

وحضر الاجتماع, وفدا من وزارة الصناعة والتجارة التشيكية, وإطارات من وزارة الطاقة والمناجم ورؤساء مجمعات, سوناطراك, سونلغاز و مجمع مناجم الجزائر “منال”.

وكـالة الأنباء الجزائرية