ارتفعت أسعار العقود الآجلة للفحم في أوروبا خلال تعاملات، الاثنين، إلى مستوى قياسي جديد، في الوقت الذي تسابق فيه الحكومات الأوروبية الزمن لتجنب كارثة في قطاع الطاقة خلال الشتاء المقبل.

وصعد سعر العقود القياسية للفحم في أوروبا اليوم بنسبة 7.6 بالمائة إلى 345 دولار للطن، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف السعر خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم العام المقبل في أمستردام وروتردام وأنتويرب بعد زيادة الطلب على الفحم لتشغيل محطات الكهرباء في أوروبا، بهدف توفير استهلاك الغاز الطبيعي الذي كان يتم استخدامه لتوليد الكهرباء.

وقد ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في التعاملات الأوروبية، هذا الاثنين،  بأكثر من 35 بالمائة على خلفية إعلان روسيا استمرار توقف ضخ الغاز عبر خط”نورد ستريم1″ إلى أجل غير مسمى.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه في حين امتلأت مستودعات الغاز الطبيعي في أوروبا بأسرع من المتوقع، ما زالت المخاوف تتزايد بشأن كيفية تغطية النقص في إمدادات الغاز القادمة من روسيا في فصل الشتاء الذي يشهد ذروة استهلاك الغاز في القارة.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن ألمانيا قد لا تتمكن من الوصول لمعدلات التخزين المستهدفة وهي 95 بالمائة من إجمالي السعة التخزينية بحلول أول نوفمبر المقبل.

الإذاعة الجزائرية