الجزائر – ترأس وزير الصناعة، أحمد زغدار، يوم الأحد بالجزائر العاصمة، اجتماعا خصص لدراسة الآليات اللازمة لإعادة بعث نشاط مؤسسة أنابيب الغاز وشركة الزجاج للشرق بتبسة، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

و حضر الاجتماع, الذي تم بمقر وزارة, الرئيس المدير العام لبنك الجزائر الخارجي, وكذا مسؤولي مجمع الحديد والصلب-الجزائر (ايميتال), الشركة القابضة الجزائرية للتخصصات الكيماوية (آ سي أس)  والمؤسسة الوطنية لإنتاج عتاد وتجهيزات السكة الحديدية (فيروفيال), يضيف البيان.

و يهدف هذا اللقاء إلى بحث آليات تسريع عملية إعادة بعث كل من مؤسسة أنابيب الغاز (تي جي تي) وشركة الزجاج للشرق (سوفاست) اللتين كانتا تابعتين لكل من مجمع “ايميتال” و “آ سي أس”, على التوالي, قبل أن تنتقل ملكيتهما إلى بنك الجزائر الخارجي, يوضح ذات البيان.

و خلال هذا اللقاء, أسدى السيد زغدار تعليمات من أجل تحضير ملف إعادة بعث نشاط هاتين المؤسستين و إعادة إدماجهما في حافظتي المجمعين العموميين ليتم تقديمه أمام مجلس مساهمات الدولة في أقرب الآجال.

و ذكر البيان أنه خلال زيارته إلى ولاية تبسة, الأسبوع الماضي, عاين الوزير مؤسسة أنابيب الغاز لإنتاج الأنابيب الفولاذية وملحقات الربط المتوقفة عن الإنتاج منذ 1999 وأيضا شركة الزجاج للشرق التي تم تأسيسها في 1995 دون أن تتمكن من الدخول حيز الخدمة.

و شدد في هذا الخصوص على “ضرورة بعث هاتين المؤسستين لما لهما من أهمية اقتصادية على المستوى المحلي والوطني”, حسب نفس المصدر.

وكـالة الأنباء الجزائرية