الجزائر – أكد وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق يوم الثلاثاء،أان الجزائر جاهزة لاحتضان البطولة الإفريقية للأمم للاعبين المحليين- شان 2022 وانجاحها والسعي لرفع تحدي حسن التنظيم، وهي جهود ترمي ايضا الى دعم ملف ترشح الجزائر لكاس افريقيا للأمم -2025 .

وأوضح الوزير في لقاء تقييمي بمقر دائرته الوزارية ، حول التحضيرات الاخيرة الخاصة بالشان- 2022  مع ولاة الولايات التي تستضيف الحدث (الجزائر، عنابة، قسنطينة ووهران) ورئيس اللجنة المنظمة ،رشيد اوكالي والمسؤولين والفاعلين المحليين في هذا المجال، ان  الجزائر ومن  خلال ” تجاربها السابقة ، جاهزة  لتنظيم الدورة . نحن في نهاية العد التنازلي  ووضع اللمسات الاخيرة على التحضيرات”.

وأضاف مخاطبا المسؤولين المعنيين بالتحضير للبطولة الافريقية للأمم للاعبين المحليين: “يتوجب استدراك النقائص وضبط الامور التنظيمية لإنجاح التظاهرة ورفع هذا التحدي. هذا مرتبط بعمل الولاة لانهم  في الميدان. كرة القدم تعد لعبة الاكثر متابعة في العالم . نحن مطالبون بإنجاح الحدث استجابة لتعليمات رئيس الجمهورية.”

وتابع في هذا الشأن ، كل القطاعات المعنية “عليها أن تكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها مع السهر على متابعة كل التفاصيل (..) ليس لدينا الحق في الخطأ. كل هذا، هو بمثابة اختبار لترشح الجزائر لاستحقاقات رياضية أخرى.

نهدف إلى تمرير رسالة مضمونها أننا جاهزون لتنظيم الموعد الافريقي من جميع النواحي”.

وقال الوزير ان اول نقطة متعلقة بحسن التنظيم ، تكون بداية من وصول أولى المنتخبات الوطنية المشاركة في “الشان” والضيوف المرافقين لهم وكذا الاسرة الإعلامية  المكلفة بتغطية هذا الحدث ، مشيرا الى ان الجمهور الجزائري مطالب هو الاخر بالانخراط في هذا المسعى واعطاء صورة حقيقية وايجابية عن  المجتمع الجزائري المضياف، الذي يتمتع بالروح الرياضية العالية، وهو ما يسمح لنا بالترشح لاحتضان مواعيد رياضية اخرى”.

في هذا الصدد، أفاد سبقاق ان الجزائر استكملت كل الملف الخاص بالترشح لكان- 2025 وسيتم إيداعه على مستوى الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم في غضون الساعات القليلة المقبلة.

وذكر ممثل الحكومة في هذا اللقاء -الذي حضره رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم ، جهيد زفزاف ورئيس اللجنة الاولمبية والرياضية الجزائرية، عبد الرحمان حماد والعديد من إطارات القطاع “، ان “الفرق بيننا وبين بلدان افريقية  اخرى، أن الجزائر ترشحت بفضل مشاريع منجزة حقيقة بعدة ولايات تستجيب لمواصفات الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم وليس بمُجسمات”.

من جهته استعرض رئيس اللجنة المنظمة ل “الشان – 2022” رشيد اوكالي ، المجهودات المبذولة  للانتهاء من مشاريع الموعد القاري  في ولايات الجزائر، عنابة، قسنطينة ووهران  والزيارات الميدانية للجان الهيئة الافريقية لمعاينة المواقع المعنية بالدورة “.

وقال اوكالي ان اول عائق حال دون اتمام أشغال المشاريع في وقتها ومنها الملاعب الاربعة بالولايات الاربعة المذكورة ، هو جائحة كورونا .

كما تحدث ذات المسؤول عن مواضيع تخص، الدورات التكوينية التي قامت اللجنة ببعثها حول العمل التطوعي  ومشروعي انجاز نشيدين سيعزفان خلال مراسم افتتاح البطولة الافريقية للاعبين المحليين  وكذا الرعاة ( إدماج رعاة محليين) والمؤسسة المكلفة بمراسم الافتتاح التي قال عنا عنها ، انها ذات خبرة في ميدان المنافسات الكبرى.

أما رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة  القدم ، جهيد زفزاف، وفي مداخلته حول التحضيرات الخاصة ب”الشان”  فقال انه على الرغم من  تنصيب اللجنة المنظمة للبطولة  في ظرف وجيز، إلا أننا قمنا “بعمل تقاربي جبار” لتقييم مدى تقدم الاشغال رفقة مسؤولي القطاع والولاة ، كما قمنا بعدة مهام تفتيشية في الميدان .

وبذلنا جهودا بغية ان نفي بوعودنا التي قطعناها مع الجهات المعنية بالكونفدرالية الافريقية  لكرة القدم . “في النهاية ليس لدينا الحق في الخطأ . سنمثل بلدنا  بكل شرف”.

يذكر ان الطبعة السابعة من بطولة افريقيا للأمم للمحليين ستقام في الفترة الممتدة من 13 يناير الي 4 فبراير المقبلين بمشاركة 18 منتخبا افريقيا.

وكـالة الأنباء الجزائرية