وهران – أرسلت جميع المنتخبات ال 17 المتأهلة لبطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين (الشان) , المقررة بالجزائر من 13 يناير إلى 4 فبراير 2023 ,قوائمها الموسعة من اللاعبين والطواقم مؤكدين بذلك حضورها في الموعد الكروي القاري حسبما أفاد به يوم الاثنين بوهران رئيس لجنة التنظيم للشان رشيد أوكالي.

وصرح رئيس لجنة التنظيم المحلية خلال ندوة صحفية بملعب “ميلود هدفي” أن ” المعلومات المتعلقة باحتمال انسحاب أي منتخب هي مجرد شائعات لأنه لم يتم إبلاغنا من قبل الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) منظمة الحدث بل قامت المنتخبات ال 17 المعنية إضافة إلى الجزائر بإرسال مبعوثين لزيارة مرافق الإيواء وأماكن التدريبات والمباريات الرسمية، قبل إرسال القوائم الموسعة للاعبيها ومختلف الطواقم”.

وجاء هذا التوضيح في أعقاب المعلومات التي أوردتها بعض وسائل الإعلام الأجنبية حول احتمال انسحاب المنتخب الكاميروني. وتأتي هذه المعلومات أيضا في أعقاب إعلان الاتحادية الأوغندية عن نيتها الانسحاب من الشان “لأسباب مالية”.

وأبرز  أوكالي أنه “فيما يتعلق بالكاميرون, لم يتم إرسال أي قرار رسمي في هذا الجانب إلى الكاف .ولا أعتقد أن الكاميرون, الذي شارك في كأس العالم 2022 بقطر , يقرر الانسحاب ويعرض نفسه لعقوبات شديدة من هيئة كرة القدم القارية. وبخصوص أوغندا عاد كل شيء إلى طبيعته. وسيكون منتخب هذا البلد حاضرا في الشان”.

كما شدد رئيس لجنة التنظيم المحلية , من جهة أخرى, على أهمية انجاح موعد الجزائر “كون هذا النجاح سيعزز فرص البلاد في السباق لتنظيم كأس الأمم الأفريقية (كان 2025)”, لافتا الى أنه يتعين على الجمهور الجزائري أن يساهم “في المقام الأول” بقوة في هذا النجاح.

وفي هذا الصدد, تمنى رشيد أوكالي “حضورا مكثفا للجمهور في الملاعب وذلك خلال كل لقاءات المبرمجة في “الشان “وليس فقط تلك الخاصة بالمنتخب الجزائري”.

ولتشجيع توافد الجماهير بأعداد كبيرة ، أعلن ذات المسؤول, عن اعتماد ,بمناسبة “الشان”, نظام جديد لبيع التذاكر سيجعل تزوير التذاكر الإلكترونية “شبه مستحيلة” وستباع بأسعار “رمزية”.

وفي ذات السياق ، سيتم إنشاء ما لا يقل عن 80 نقطة لاستخراج التذاكر عبر المدن الأربع المعنية بالشان (الجزائر العاصمة ووهران وعنابة وقسنطينة). وعلى مستوى هذه النقاط سيتحصل المناصرون على تذاكرهم بعد شرائها عبر الإنترنت ، وفق شروحات ذات المتحدث.

من جهة أخرى ,أعرب رشيد أوكالي عن “رضاه” عن تقدم التحضيرات بمدينة وهران لاستضافة المباريات العشر المقررة بملعب “ميلود هادفي” من بينها مباريات المجموعتين خلال الجولة الأولى.
كما يعتمد أيضا بشكل خاص على الخبرة التي اكتسبتها عاصمة غرب البلاد من خلال تنظيم الطبعة التاسعة عشرة لألعاب البحر الأبيض المتوسط الصيف المنصرم، مضيفا أنه بفضل هذا العامل تتوفر عليها فإن وهران متقدمة في التحضيرات مقارنة بالمدن الأخرى.

وفي رده على الانتقادات المتعلقة بالتأخر في الترويج للحدث الكروي القاري , أشار نفس المسئول الى أنه لا داعي للقلق ، معلنا عن ظهور ، الخميس المقبل ، لأول إعلان إشهاري للتظاهرة بالإضافة إلى التميمة الخاصة بها.

وأوضح قائلاً: “لقد انتظرنا عمدا حتى نهاية منافسة كأس العالم ، التي أسدل الستار عليها في 18 ديسمبر، لإطلاق حملتنا الترويجية لبطولة ‘الشان’ ، لأن كل الأنظار كانت متجهة نحو الحدث العالمي”.

وفي السياق ذاته ، شدد عضو المكتب الفدرالي السابق لاتحاد كرة القدم الجزائري (الفاف) والذي كان مرفوقا بياسين بن حمزة رئيس لجنة تنظيم “الشان” بوهران ، على أن الترويج لهذه المنافسة “قضية الجميع”.

بالمناسبة ، أعلن رشيد أوكالي أنه من بين ضيوف الاتحادية الجزائرية لكرة القدم بمناسبة “الشان” سيحضر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، وكذا جميع رؤساء اتحاديات الدول المعنية بالبطولة، واعدا بحفل افتتاح “في مستوى الحدث” ، والذي سيقام بملعب براقي الجديد قبل مباراة الجزائر- ليبيا.

وكـالة الأنباء الجزائرية