الداخلة (مخيمات اللاجئين الصحراويين) – أكدت الناشطة الحقوقية الصحراوية، سلطانة خيا، على أن رسالة المناضلات الصحراويات في المؤتمر ال 16 لجبهة البوليساريو، واضحة، و هي مواصلة الكفاح حتى دحر الاحتلال المغربي من الأراضي الصحراوية وتحرير الوطن و تحقيق الاستقلال.

و أوضحت السيدة خيا, في تصريح لوأج, على هامش أشغال المؤتمر, الذي جاء تحت شعار “تصعيد القتال لطرد الاحتلال و استكمال السيادة” أن المؤتمر “ناجح” من خلال الحضور الواسع للمتضامنين المتواجدين بوسائل اعلامهم.

و بالمناسبة, أكدت السيدة خيا على أن الجزائر هي سند للشعب الصحراوي, مضيفة أن “بلد المليون و نصف المليون شهيد احتضن القضية الصحراوية منذ 47 سنة, حيث يدافع عنها في المحافل الدولية و كل مكان”, مشددة على ان “الجزائر مثال للكفاح, و هي سند ليس فقط للشعب الصحراوي و انما لكل الشعوب المظلومة”.

و قالت أن عودة القضية الصحراوية للواجهة تأتي من خلال المشاركة الواسعة في هذا المؤتمر لممثلين الدول الافريقية و الأوروبية و أمريكا اللاتينية, و هو دليل على دعم هؤلاء للقضية الصحراوية و لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الاستقلال و بناء دولته على كافة التراب الوطني.

 

من جهته, أكد السيد, أحمد بشير أحمد, رئيس اتحاد الجمعيات الوطنية لجمهورية التشاد, أن بلاده مع الصحراء الغربية قلبا و قالبا, مبلغا تحيات و دعم كل من الكاميرون و افريقيا الوسطى و كل البلدان الافريقية للشعب الصحراوي حتى تحقيق حقه في الاستقلال.

و أوضح السيد بشير احمد, في تصريح لوأج, على هامش أشغال المؤتمر, أن افريقيا جلها “تدعم الصحراء الغربية,حتى تنال حقها”.

و بالمناسبة, اغتنم السيد بشير احمد هذه الفرصة ليتقدم بالشكر لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, على ضيافة الجزائر للشعب الصحراوي, مثمنا مواقف الجزائر بخصوص القضايا الافريقية الكبرى باعتبارها “الشقيقة الكبرى”.

و قد انطلقت مساء اليوم الجمعة بالداخلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين أشغال المؤتمر 16 لجبهة البوليساريو, (مؤتمر الشهيد امحمد خداد لحبيب), بمشاركة ما يربو عن 2000 مندوب و زهاء 300 شخصية قادمة من افريقيا, أمريكا اللاتينية أوروبا و اسيا.

و للإشارة فإن الندوة الوطنية التحضيرية للمؤتمر ال 16 لجبهة البوليساريو قد انعقدت من يوم السبت إلى الثلاثاء الماضيين بمخيم ولاية أوسرد بحضور جميع المندوبين الذين يمثلون دوائرهم الانتخابية لتقريب وجهات النظر حول المسائل التي تمت مناقشتها خلال مختلف الندوات السياسية التحضيرية.

وكـالة الأنباء الجزائرية