استقبل وزير الصحة, السيد عبد الحق سايحي, ممثلة برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة فيروس فقدان المناعة (الايدز) بالجزائر, السيدة صورايا عالم, حيث استعرضا مستوى العلاقات الثنائية التي تربط الجزائر بالهيئة الأممية, حسب ما أفاد به اليوم الخميس بيان للوزارة.

وأوضح البيان أنه خلال اللقاء, الذي جرى مساء أمس الأربعاء, أعرب الطرفان عن رغبتهما في “توسيع وتعزيز” التعاون القائم من خلال وضع “برنامج عمل مشترك” في إطار المخطط الوطني الاستراتيجي لمكافحة الايدز, الذي يهدف إلى “تحسين الاستجابة الوطنية من خلال تركيز الجهود على الفئات الأكثر عرضة لخطر الفيروس بإشراك المجتمع المدني من خلال انخراطه في الحملات الوقائية الجوارية و دعمه للأشخاص المصابين على الصعيد النفسي والاجتماعي”.

وفي هذا السياق –يضيف ذات المصدر– اقترح السيد سايحي “تنظيم حملات تحسيسية وإعلامية مشتركة واسعة النطاق على مدار السنة وعدم الاكتفاء بحملات تنظم من حين لآخر بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفيروس”, علما بأن مثل هذه الحملات تندرج في إطار التربية الصحية متعددة القطاعات و بإشراك المجتمع المدني.

كما اقترح وزير الصحة “إنشاء مركز للطب الاستوائي يتم تجهيزه بكافة الوسائل اللازمة لخدمة المواطنين والقاطنين على حد سواء”, حيث سيكون هذا المركز “مدعما  من قبل المعهد الوطني للصحة العمومية والمؤسسة الاستشفائية المتخصصة في الأمراض المعدية +الهادي فليسي+, القطار”.

وشدد ذات المسؤول في ختام اللقاء على “أهمية الوقاية”, مبرزا في نفس الوقت مخطط المريض في نسخته الأولى والثانية, حيث تم تخصيص محور كامل للوقاية و التكفل الصحي, وفقا للبيان.