الجزائر – تمكنت فرق الحماية المدنية المتواجدة بتركيا وسوريا على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة الاثنين الماضي, من إنقاذ 13 شخصا من تحت الردوم وانتشال جثث 49 آخرين, حسب ما علم اليوم الخميس لدى ذات المصالح.

وأوضح المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية, النقيب مراد يوسفي, في تصريح لوأج, أن فرق الحماية المدنية المتواجدة بتركيا وسوريا للمشاركة في عمليات الإنقاذ، تمكنت منذ مباشرة مهامها وإلى غاية صباح اليوم من إنقاذ 13 شخصا وانتشال جثث 62 آخرين من تحت الردوم.

وأضاف أن الفرق المتواجدة بتركيا قامت بانتشال جثث 35 شخصا وإنقاذ 12 آخرين, فيما انتشلت الفرق المتواجدة في حلب بسوريا، على مستوى شارعي الصالحين وبستان القصر, 14 جثة وأنقذت شخصا واحدا.

وأكد في ذات السياق أن فرق الحماية المدنية المتكونة من 175 عنصرا (89 في تركيا و86 في سوريا), تعمل دون توقف على مدار 24 ساعة وفق نظام المناوبة، باستعمال عتاد متطور ومخصص لهذا النوع من التدخلات, بينما تبقى الصعوبات الموجودة مرتبطة بنقص بعض العتاد الثقيل في سوريا.

ولفت النقيب يوسفي إلى أن كل فريق يضم عناصر متخصصة في القيادة والمناجمنت, الإنقاذ تحت الردوم, الفرقة السينوتقنية للكلاب المدربة, أعوان شبه طبيين, أطباء مختصين في طب الكوارث, بيطري, متخصصين في التدخلات في الحوادث للمواد الخطيرة وآخرين في تحلية مياه الشرب, والذين يعملون ضمن فريق البحث والإنقاذ في الأماكن الحضرية بحجم ثقيل, والذي تم اعتماده من قبل الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ التابعة للأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بالمتابعة والتنسيق, أوضح المكلف بالإعلام أنها تتم على مستوى خلية الأزمة التي تم إنشاؤها على مستوى المديرية العامة للحماية المدنية, حيث يتم إعداد حصيلة لتدخلات الفرق الجزائرية في تركيا وسوريا على الساعة السابعة صباحا, منتصف النهار والسادسة مساء من كل يوم.

وكـالة الأنباء الجزائرية