الجزائر – تم إختيار رواية “منا .. قيامة شتات الصحراء” للروائي الجزائري الصديق حاج أحمد, ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” في دورة 2023 , حسبما أعلن عنه اليوم الأربعاء منظمو الجائزة.

و تم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة التي تضم ستة أعمال روائية من مختلف البلدان العربية عبر الصفحة الرسمية للجائزة, حيث سيتنافس النص الروائي الجزائري “منا .. قيامة شتات الصحراء” للصديق حاج أحمد الصادرة عام 2021 , مع أعمال روائية أخرى على غرار ,”حجر السعادة” لأزهر جرجيس (العراق) , ” أيام الشمس المحرقة ” (مصر) ,”كونشيرتو قورينا أدواردو (ليبيا), “الأفق الأعلى ” (السعودية).

وتدور أحداث رواية “منا .. قيامة شتات الصحراء” ذات الدلالات التاريخية والسياسية و الثقافية حول المعاناة الإنسانية التي خلفها الجفاف الذي ضرب سنة 1973 شمال مالي ولجوء سكان المنطقة الى جنوب الجزائر وليبيا, ويستحضر من خلالها مظاهر الحياة اليومية لأهل الصحراء موظفا التراث الصحراوي و التارقي من خلال اسماء الشخوص والاماكن و الفضاء الصحراوي وتحيلنا كلمة “منا” إلى مصطلح القحط و الجفاف عند الطوارق.

وأصدر الروائي الصديق حاج أحمد الذي يشغل أستاذ التعليم العالي لمقياس اللسانيات والخطاب بكلية الآداب في جامعة أدرار ومدير مخبر سرديات الصحراء بذات المؤسسة العلمية, ثلاثة نصوص وهي “مملكة الزيوان” (2013) و “كاماراد” (2016) و “مناّ .. قيامة شتات الصحراء” (2021).

ويحصل كل المرشحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار كما سيحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية وسيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في أبو ضبي يوم 21 مايو المقبل.

للتذكير تأسست الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2007 وترعاها “مؤسسة جائزة البوكر” في لندن وتمولها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي بهدف مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر وتشجيع الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميا.

و قد فاز الروائي الجزائري عبد الوهاب عيساوي بجائزة البوكر العربية في طبعتها 2020 عن روايته “الديوان الإسبرطي” الصادرة عن دار ميم للنشر.

وكـالة الأنباء الجزائرية