الجزائر – أكد الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي, السيد ماكي سال, مساء يوم الثلاثاء, بالجزائر على أن الدفاع عن القضية الفلسطينية يعتبر من بين المبادئ المشتركة بين الأفارقة و الدول العربية, داعيا إلى تعزيز التعاون المشترك.

وقال ماكي سال, في كلمة له خلال افتتاح أشغال القمة العربية ال31 مساء اليوم , بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” , التي يحضرها كضيف شرف : “نحن نسير معا من أجل تحقيق اهداف مشتركة منها الدفاع عن القضية الفلسطينية” وهي قضية كما قال “لا نزال ندافع عنها كما تفعله كافة دول الجامعة العربية”.

من جهة أخرى, أكد على أن “مبادئ الوحدة العربية-الإفريقية متجذرة في ثقافتنا وحضارتنا”, مشيدا بالمناسبة بمساهمة البنك العربي في التنمية في إفريقيا.

وأكد أن الهيئتين الإفريقية والعربية, بإمكانهما بذل جهود أكثر من خلال مبادرات على غرار منطقة التبادل الحر الإفريقية, داعيا لمزيد من التعاون في مجال الزراعة و المناجم والطاقة والموارد المائية والصناعة الصيدلانية والطبية.

كما وجه نداء من منبر القمة العربية, للشركاء الاقتصاديين العرب, بما فيه القطاع الخاص, من أجل مواصلة الجهود المشتركة في الاستثمار في إفريقيا.

وتجري أشغال الدورة ال31 بمشاركة قادة ورؤساء وفود عربية, إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريش, الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي, ماكي سال, ورئيس حركة عدم الانحياز, الهام علييف, بصفتهم ضيوف شرف القمة العربية.

وتسلمت الجزائر ممثلة في رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, رئاسة الدورة ال31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة, خلال الجلسة الافتتاحية, من الرئيس التونسي السيد قيس سعيد, الذي ترأست بلاده الدورة ال30 للقمة العربية سنة 2019.

وكـالة الأنباء الجزائرية