الجزائر- أكد الأمين العام للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين عبد اللطيف ديلمي أن قرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون المتعلق بإنشاء ديوان يتولى شراء كل منتجات الفلاحين ذات الاستهلاك الواسع، سيعزز الجهود التي يبذلها الفلاحون في زيادة المنتجات الزراعية و تنويعها و يدعم أيضا جهود الدولة الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي.

في حديث خص به “وأج”, صرح السيد ديلمي الذي أشاد بالقرار الذي اتخذه الرئيس تبون خلال مجلس الوزراء الأخير, أن “الفلاحين كانوا  يتطلعون و يأملون في رؤية إجراءات و هيئات تعكس الأداء المعتبر للقطاع الزراعي تحمي جهودهم وتساهم في ضبط سوق الخضر والفواكه”.

في هذا السياق, أضاف المتدخل يقول أن “الانتاج المتصاعد في مختلف شعبه يتطلب وسائل للضبط و التخزين و النقل و التحويل”.

في نفس الشأن, تحدث السيد ديلمي عن الاستثمارات “الضخمة” في تطوير قطاع الحبوب في منطقة الجنوب بكل من أدرار وتيميمون وعين صالح و ولايات أخرى و إمكانيات مضاعفة محصول الحبوب في هذه المناطق و زيادة الإنتاج مشيرا إلى أن “ديوانا لشراء و تخزين فائض إنتاج المنتجات ذات الاستهلاك الواسع, يتماشى مع إستراتيجية الدولة الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي بحلول 2024-2025”.

من جهته, أوضح المستشار في التنمية الفلاحية عيسى منصور ل “وأج” أن فكرة إنشاء ديوان يتولى شراء المنتجات ذات الاستهلاك الواسع ” مفيدة في حد ذاتها و يمكن أن تكون حلا نهائيا للفوضى التي تسود السوق”.

كما أضاف قائلا “تبذل الدولة جهودا جبارة لمرافقة و دعم المنتجين في عملية ما قبل و بعد الإنتاج غير أن سوق المنتجات الزراعية تعرف, منذ عدة سنوات اضطرابا يتميز بارتفاع أسعار المنتجات الزراعية و الخضر و الفواكه سيما خلال فترات الإنتاج”.

و يرى هذا المستشار أن “هذا الوضع ناتج عن غياب إجراء فعال لضبط السوق و مراقبتها” مؤكدا أنه من المهم إنشاء الديوان و “تحديد الإختلالات من أجل التحرك بشكل جيد ” على حد قوله.

من جهة أخرى, كشف المتحدث أنه حتى يحقق الديوان الجديد قيمة مضافة و يضطلع بمهمته المتمثلة في الضبط, فانه يجب أن “يساهم في استحداث سلسلة توزيع ناجعة تضمن التزويد المنتظم للأسواق المحلية بمختلف المنتجات الزراعية”.

و استطرد قائلا أنه يجب أيضا تكليفه بمهمة “مراقبة عمليات التخزين التي يقوم بها المنتجون و تعيين أصحاب المخازن و كميات المنتجات الزراعية و الفواكه و الخضروات المخزنة”.

و حسب قوله دائما فانه “يجب أن يكون للديوان أيضا مهمة وضع جدول للتخزين لكل منتوج زراعي وفقا لحاجيات السوق و فترة تخزين قصوى لتفادي كل محاولة للمضاربة”.

يذكر أنه خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد الأحد الماضي أمر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بإنشاء ديوان يتولى شراء كل منتوجات الفلاحين ذات الاستهلاك الواسع من خضر و فواكه قابلة للتخزين مثل البصل والثوم و البطاطا، بهدف تحقيق التوازن في السوق الوطنية”.

كما اعتبر الرئيس تبون أن “جهد الفلاح يبقى خطا أحمرا لا يمكن تجاوزه”.

وكـالة الأنباء الجزائرية