أكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي، الأحد، أنّ وزراء الخارجية العرب المجتمعين في الجزائر منذ أمس السبت، قد اتفقوا على جدول الأعمال المقرر مناقشته خلال القمة العربية المقررة يومي 1 و2 نوفمبر الداخل، مضيفاً أنّ هناك توافقا كليا من طرف جميع الوفود.

في تصريح على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب في يومه الثاني، قال حسام زكي: “كافة الأمور التي تمت مناقشتها قد توصل فيها السادة الوزراء إلى توافقات وجدول الاعمال لم يرجئ أي شيء للقمة، وبالتالي إن شاء الله الأمور المعروضة على القمة بتوافق الجميع وبموافقة كافة الوفود ونتطلع إلى قمة ناجحة”.

وتابع “الأمور واضحة على مستوى الأمانة العامة، هناك توافق على جدول الأعمال والأمور تسير نحو قمة ناجحة، الدولة المضيفة تعمل على صياغة إعلان الجزائر وهناك مشاورات مع الدول التي ترغب في الاطلاع عليه رئاسة الجمهورية الجزائرية ستقدم المشروع في الوقت المحدد”.

ونفى الأمين العام المساعد للجامعة العربية مناقشة تعديل ميثاق الجامعة العربية خلال القمة المقبلة مؤكد أنّه ليس مطروحاً على جدول الأعمال”.

وبخصوص مبادرة السودان للأمن الغذائي، قال زكي إنّها متضمنة في القرار المطروح من المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بخصوص الاستراتيجية المتكاملة للأمن الغذائي العربي.

أما عن الملف الليبي، فأكد زكي أنه متضمن في مشروع قرار يشمل الملفات السياسية المتعلقة بالأزمات السياسية في المنطقة العربية بشكل عام وفيه صياغات سيتم الاطلاع عليها في الوقت المحدد.

 الإذاعة الجزائرية