الأغواط – ستتركز أشغال الملتقى الدولي الخامس عشر سيدي عبد الجبار التيجاني التي تنطلق غدا الخميس بمقر الخلافة العامة للطريقة التيجانية بعين ماضي بولاية الأغواط حول الجهود التربوية وجهاد الشيخ سيدي عبد الجبار التيجاني طيلة مسيرته العلمية والدينية، حسب ما علم يوم الأربعاء لدى المنظمين.

و سينظم هذا اللقاء الدولي تحت عنوان “سيدي عبد الجبار …المجاهد الصادق و المربي الحكيم”, حيث ينتظر مشاركة عديد المشايخ والمريدين والضيوف من داخل وخارج الجزائر, كما أفاد لـ/ وأج نجل الخليفة العام للطريقة التيجانية عمار التيجاني.

و سيشهد هذا الملتقى الذي ستتواصل أشغاله على مدار يوم واحد وسيحمل أيضا شعار “من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه” عدة فعاليات التي ستبدأ مع مغرب هذا الأربعاء بختمة جماعية للقرآن الكريم, إلى جانب برمجة ندوة فكرية و أكاديمية غدا الخميس, مثلما أضاف ذات المصدر.

و يرتقب أن ينشط هذه الندوة الفكرية التي سيحتضنها مسجد الزاوية ثلة من الأساتذة و الباحثين من شتى الجامعات الجزائرية ومن دول عربية و إفريقية, وفق نجل الخليفة العام للطريقة التيجانية.

و أضاف عمار التيجاني أن الملتقى الدولي الخامس عشر سيدي عبد الجبار التيجاني سيشهد أيضا, واحتفالا بالذكرى الستين لعيد الاستقلال, عديد الفقرات الثقافية والتاريخية من بينها معرض يحاكي تاريخ و بطولات أعلام الطريقة التيجانية في مقاومة الاستعمار الفرنسي حربيا و فكريا, إلى جانب تنشيط أمسية شعرية.

كما سيكون هذا الموعد أيضا فرصة للترويج السياحي لما تزخر به مدينة عين ماضي من معالم عبر جولة سياحية مبرمجة لفائدة ضيوف الزاوية و الجزائر.

و ينظم هذا اللقاء برعاية وزارة المجاهدين و ذوي الحقوق و بمساهمة مخبر الدراسات الإفريقية لجامعة الجزائر-3, كما أشير إليه.

و تعد الطريقة التيجانية التي يقع مقرها العام ببلدية عين ماضي (70 كلم شمال غرب الأغواط) مركز إشعاع صوفي عالمي, وهي تحصي عددا هائلا من المريدين عبر العالم.

وكـالة الأنباء الجزائرية