بجاية – أطلقت جامعة “عبد الرحمن ميرة” ببجاية يوم الثلاثاء النسخة الأمازيغية لموقعها الإلكتروني موازاة مع إنشاء مخبر للبحث في الدراسات الأمازيغية بحضور الأمين العام للمحافظة السامية للامازيغية، سي الهاشمي عصاد.

وأكد السيد عصاد بالمناسبة أن الأمر يتعلق ب”عملين مشتركين للنهوض بالبعد الأمازيغي وإدماجه في النطاق المؤسساتي ” معربا عن “فخره” ب”هاتين اللبنتين الجديدتين في درب ترقية الأمازيغية ” واصفا العملية ب”المثال والتجربة اللتان تستحقان التعميم على كافة جامعات الوطن”.

وأضاف ذات المسؤول أن هذا المخبر الجديد “سيوفر فرصا في مجال تعزيز و التكفل بالقضايا العلمية المهمة في الأمازيغية” مشيرا إلى أن هذا المخبر سيشكل إضافة لهياكل أخرى موجودة في الميدان على غرار المركز الوطني للبحث في اللغة والثقافة الأمازيغية و قسم اللغة والثقافة الأمازيغية و قسم الترجمة ، حيث سيساهم في خلق ديناميكية خاصة في ترقية هذه اللغة الوطنية.

وقال السيد عصاد أن “ولاية بجاية تشكل وسطا مناسبا لضمان نجاح انطلاقة هذا المخبر” معربا عن “تفاؤله” إزاء “توفر الموارد البشرية والكفاءات المحلية “.

وجدد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية التذكير ب”استعداد هيئته لمرافقة الباحثين بهذا الهيكل البحثي من خلال وضع خبرتها في متناولهم و تواجدها في الميدان “.

وستساعد المحافظة السامية للأمازيغية أيضا الباحثين في التعريف بأعمالهم من خلال توفير خدماتها في مجال النشر أو النشر المشترك بفضل اتفاقيات الشراكة الموقعة مع بعض دور النشر.

وتم بهذه المناسبة تقديم مؤسسة ناشئة تقترح خدمات في مجال ترجمة مواقع إلكترونية للأمازيغية.

كما أشار ذات المسؤول إلى أن المحافظة ” تستقبل كما هائلا من طلبات الترجمة” مثمنا وجود هذه المؤسسات الناشئة التي “ستخفف الضغط عن المحافظة في المجال و ستمهد لفرص مهنية حقيقية في الترجمة لاسيما أن المرشحين لهذا النشاط هم من الدفعات المتخرجة من جامعة بجاية “.

وكـالة الأنباء الجزائرية