تيميمون – تشارك أزيد 40 جمعية تراثية في إحياء سهرات الطبعة 15 للمهرجان الثقافي الوطني أهليل الذي انطلقت فعالياته مساء يوم الأربعاء بولاية تيميمون تحت شعار “أدب الرحلات في تراث الأهليل”.

و تهدف التظاهرة التي تأتى في إطار الاحتفالات بستينية الاستقلال و وفاء لروح شيخة أهليل الراحلة امحمدي عائشة بنت عبد الرحمن إلى الحفاظ على هذا التراث الثقافي اللامادي الذي يشكل نشيد قورارة الأزلي و توارثه بين الأجيال حسبما أشار إليه محافظ المهرجان أحمد جولي.

و في هذا الجانب أوضح المدير المركزي بوزارة الثقافة و الفنون سليمان حاشي ممثلا عن وزيرة القطاع أن تراث أهليل يعتبر احد مكونات التراث الثقافي التي تم تصنيفها عالميا و وطنيا بفضل جهود عديد الباحثين الذي ساهموا في نفض الغبار عن هذا التراث و إبراز للعالم.

و قام المتحدث ذاته بإهداء الى السلطات الولائية ألبوما غنائيا تراثيا يفوق عمره 50 سنة يضم مقطوعات لعديد الطبوع الغنائية التراثية المعروفة بالجنوب الجزائري.

و يتضمن برنامج التظاهرة التي تدوم أربعة أيام تنظيم ندوات علمية و انشطة فلكلورية إلى جانب تنظيم مسابقة الأبشنيو الصغير و هو المغني الذي يقود حلقة الأداء من أجل الحفاظ على هذا التراث و توارثه بين الأجيال.

و على هامش حفل افتتاح التظاهرة تم تنظيم صالون للفن التشكيلي ببهو المكتبة العمومية للمطالعة لولاية تيميمون بمشتركة فنانين حاولوا من خلاله إبراز جوانب من التراث المادي و اللامادي الذي يزخر به تقليم قورارة.

و خلال السهرة الأولى من ليالي هذا المهرجان تعلقت جمعيات في إمتاع الحضور بروائع من قصائد هذا التراث العريق على غرار الفرق التابعة لكل من فرقة نجوم الفلكلور الشعبي قورارة ببلدية تيميمون و المنظمة الوطنية للتنمية السياحية ببلدية أولاد عيسى و جمعية تازا الثقافية من بلدية شروين.

كما شهدت التظاهرة إقامة استعراض فلكلوري متميز أقيم بشارع أول نوفمبر بمدينة تيميمون استقطب جمهورا غفيرا كن المواطنين الذي تعرفوا من خلاله على التنوع و الثراء الثقافي الذي تزخر به المنطقة.

و تتواصل فعاليات المهرجان من خلال السهرات التي تحييها الفرق التابعة للجمعيات التراثية المشاركة التي ستتحف الجمهور بالقصائد التي ستؤديها على ركح مسرح العواء الطلق بمدينة تيميمون.

وكـالة الأنباء الجزائرية