تيارت – تسعى غرفة الصناعة التقليدية والحرف لولاية تيارت على إعادة بعث عيد الزربية الشلالية الذي كان يقام بمدينة قصر الشلالة، حسبما علم لدى يوم الاثنين مدير هذه الهيئة، علي بوحميد.

و أوضح السيد بوحميد أنه تم بالتنسيق مع مديرية السياحة والصناعات التقليدية للولاية الاتصال بجمعية “انتصار الحرف والتقاليد” وتعاونية زربية قصر الشلالة اللتين مازالتا تنشطان في ميدان صناعة الزرابي بهدف إقامة هذه التظاهرة بعد توقف دام ست سنوات.

و سيتم بالمناسبة عرض هذا المنتوج التقليدي الذي تحتفظ به بعض الحرفيات داخل بيوتهن وبالتالي المساهمة في تسويقه لصالحهن بعد تقلص الطلب على الزربية المحلية.

و بغرض الترويج لهذه التظاهرة وإعطاءها بعدا ثقافيا وسياحيا تعتزم غرفة الصناعات التقليدية الاعتماد على وسائط التواصل الاجتماعي من خلال بث ومضات تعرف بتاريخ مدينة قصر الشلالة ومؤهلاتها السياحية بها وكذا مراحل انتاج الزربية الشلالية لاستقطاب أكبر عدد من الزوار، وفق ما تمت الاشارة اليه.

و تتميز الزربية الشلالية بعدة رسومات وألوان أهمها رسمة “الشماسة” و”الواسطة ” والوردة الميتة ” وهي أشكال هندسية تتوسط الفرشة التي تتعاون في إنجازها عدد من النسوة داخل ما يعرف ب “المنسج”.

كما يتم اختيار ألوان الصوف الذي يصبغ بعضها لدى وحدات مختصة وتحضر أخرى داخل البيوت باستعمال مواد طبيعية مثل “الحناء” و”الشاي” و”النعناع” للحصول على ألوان زاهية.

وكـالة الأنباء الجزائرية