الجزائر- ستطلق وزارة الصحة ما بين 5 و11 مارس القادم الأسبوع الوطني الأول للوقاية تحت شعار “الوقاية من أجل صحة جيدة فلنتحرك الآن”، حسب ما علم من ذات الوزارة.

و قد سطرت الوزارة في اطار الأسبوع الأول للوقاية الذي سيتم احياءه في نفس التاريخ كل سنة -حسب ذات المصدر- مخطط اتصال ثري يهدف من خلاله تحفيز مهنيي الصحة على ترقية الوقاية عبر تطبيق وتقييم ومتابعة البرامج الوطنية المخصصة لهذا الشأن وتحسيس المواطنين ومكافحة عوامل الخطورة المتسببة في العديد من الأمراض.

كما تسعى الوزارة في هذا المجال, إلى اشراك القطاعات المعنية والمجتمع المدني ووسائل الاعلام في التوعية واحترام الاجراءات الوقائية من اجل الحفاظ على صحة الاشخاص والسكان وحثهم على تغيير السلوكات المضرة.

و من بين المواضيع التي اختارتها الوزارة خلال هذا الأسبوع, ترقية التغذية السليمة من خلال السهر على الحفاظ على نظافة المواد الغذائية والتحذير من الملونات الغذائية والاستهلاك المفرط للسكر والملح وارتفاع السمنة وكذا السلوكات التي يجب اتباعها خلال شهر رمضان المعظم.

و تركز وزارة الصحة خلال هذه المناسبة على محاربة العوامل المؤدية إلى الاصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم والتعرض إلى الاصابة بأمراض القلب والشرايين والسرطان.

كما تستهدف الوزارة كذلك, الوقاية من المخدرات والتدخين إلى جانب التوعية حول البرنامج الوطني الموسع للقاحات الاطفال والتلقيح خارج هذا البرنامج والمتابعة الجيدة للنساء الحوامل خصوصا الحمل الذي يشكل خطورة والتحسيس حول أهمية الرضاعة الطبيعية.

و في الشق المتعلق بالنظافة والصحة فان الوزارة تؤكد على ضرورة احترام قواعد النظافة بصفة عامة ونظافة اليدين بصفة خاصة والوقاية من الاصابة بالتسممات الغذائية ونظافة المحيط ومكافحة الجراثيم المنتشرة بالوسط الاستشفائي والمتنقلة خلال العلاج.

و يهدف هذا الاسبوع التوعوي للوقاية ايضا إلى التحذير من الاستهلاك المفرط للأدوية والتطبيب الذاتي مع ترشيد استعمال المضادات الحيوية والمضادات المكروبية إلى جانب الوقاية من الحوادث المنزلية على غرار التعرض الى الحروقات وابتلاع مواد التنظيف والتعرض الى مونوكسيد الكاربون.

للاشارة ينشط هذا الاسبوع مهنيي الصحة لجميع المؤسسات الاستشفائية العمومية والصحة الجوارية عبر كل مناطق الوطن.

وكـالة الأنباء الجزائرية