تمنراست – صرح الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد يوم الأربعاء بتمنراست أن الدولة تبذل “جهودا كبيرة” لتطوير تعليم اللغة الأمازيغية عبر الوطن.

وأوضح السيد عصاد على أمواج إذاعة تمنراست في إطار زيارة عمل شرع فيها إلى الولاية, أن “الدولة تبذل جهودا معتبرة لتطوير تعليم اللغة الأمازيغية عبر الوطن من خلال مختلف مؤسساتها وأجهزتها”.

وأشار السيد عصاد إلى آليات الدعم والمرافقة التي وضعت لتطوير اللغة والثقافة الأمازيغية والتي تجسدت في أعمال ميدانية من بينها – كما أضاف- تخصيص الميزانيات المالية الكافية لنشر مختلف الإصدارات باللغة الأمازيغية وإنجاز القواميس اللغوية.

وفي الجانب ذاته, أبرز ذات المسؤول مرافقة الجمعيات الثقافية أيضا من خلال تكوين منتسبيها ومساعدتها على تجسيد مختلف برامجها الجمعوية، إلى جانب ضمان التكوين المستمر لمختلف الفاعلين في هذا المجال على غرار منتسبي وسائل الإعلام الوطنية.

كما يتم تخصيص منتديات تكوينية موجهة لأساتذة تعليم اللغة الأمازيغية والذين يفوق عددهم 3.770 أستاذا عبر مختلف الأطوار التعليمية، مثلما أضاف السيد عصاد، مبرزا في ذات الوقت توفير الوثائق المرجعية التي تعد وسيلة مهمة في ممارسة التعلم والتواصل باللغة الأمازيغية.

وأكد أن المحافظة السامية للأمازيغية بذلت من جهتها جهودا لترقية تعليم اللغة الأمازيغية ومن بينها تخصيص جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية التي يجري حاليا التحضير لتنظيم الطبعة الثالثة منها، وقد تم الإعلان عنها عبر مختلف الفضاءات لإعطاء فرصة لمشاركة أكبر عدد من المهتمين في مختلف المتغيرات اللسانية.

وأشار السيد عصاد بالمناسبة الى أن ولاية تمنراست تعد رائدة في مجال تعليم اللغة الأمازيغية، حيث شهدت تخرج أول دفعة من جامعتها خلال السنة المنصرمة.

ويواصل الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية زيارته إلى ولاية تمنراست غدا الخميس بإشرافه على تنشيط ندوة حول موضوع “تعزيز أواصر التعاون والشراكة بين جميع الأطراف الفعليين” وذلك بجامعة الحاج موسى أق آخاموك.

وكـالة الأنباء الجزائرية