الجزائر – تم اليوم السبت بالجزائر العاصمة تكريم التلاميذ ال13 الفائزين في المسابقة الوطنية لكتابة الرسائل باللغتين العربية والامازيغية (طبعة 2023) وذلك تحضيرا لمشاركة الجزائر في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل للأطفال في طبعتها ال52 المنظمة من طرف الاتحاد البريدي العالمي.

وقد جرى حفل التكريم الذي أقيم بمقر المديرية العامة لبريد الجزائر بباب الزوار، بحضور وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتربية الوطنية والتعليم العالي، السيد نور الدين غوالي، وأعضاء من الحكومة، إضافة إلى عدد من مسؤولي وممثلي الهيئات الرسمية، حيث خلصت اللجنة الوطنية المشرفة على المسابقة عقب اجتماعها يومي 2 و3 مايو الجاري إلى اختيار 13 رسالة فائزة محررة باللغتين العربية والامازيغية تحت شعار “السلامة المرورية”، من بينها 3 لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة.

وخلال إشرافه على مراسم هذا الحفل، كشف السيد تريكي أن “طبعة سنة 2023 للمسابقة تفردت عن سابقاتها بإقبال وزخم منقطعي النظير”، مبرزا أن سبب ذلك “الموضوع المنتقى لهذه الطبعة، والمتمثل في +السلامة المرورية+”.

وأضاف، أن “اختيار هذا الموضوع جاء إسهاما من القطاع في مسعى السلطات العمومية في مجال العمل التحسيسي حول مخاطر حوادث المرور”، بالإضافة إلى “توعية الأطفال بالممارسات الحميدة والسلوكات المنصوح بها لمستعملي الطريق، سيما أنهم سائقو المستقبل”.

وفي السياق ذاته، أفاد المدير العام لمؤسسة بريد الجزائر، السيد لؤي زيدي، أنه “في كل مرة يتم اختيار موضوع هام يشغل الرأي العام ويطرح تساؤلات تبحث عن حلول ناجعة”، مؤكدا أن مؤسسته هي “مؤسسة مواطنة بامتياز تدعم كل الاسهامات البناءة والمبادرات الواعدة”.

من جانبه، كشف رئيس الديوان بالوزارة ورئيس اللجنة المشرفة على تحضير وتنظيم المسابقة، السيد تلايلف محمد، أن عدد المشاركين في هذه الطبعة بلغ 89354 مشاركا، وهو ما اعتبره رقما قياسيا يدل على “الاهتمام المتزايد بهذه المنافسة”.

بدوره، أشاد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، السيد صالح بلعيد بالعملية التشجيعية لفائدة الناجحين في المسابقة، مشيرا إلى أن “التنافس في العلم مطلب نفعي، وأن الإنفاق على العلماء والباحثين مكسب إبداعي”.

للإشارة عادت المرتبة الأولى للتلميذ كتوش يوسف إيدير من ولاية الجزائر العاصمة، علما أنه سيمثل الجزائر في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل في طبعتها ال52 بجنيف، تلته التلميذة مجدوب بسمة من ولاية مستغانم في المرتبة الثانية، وحلت التلميذة بوطبشة أماني من ولاية ميلة ثالثا.

أما عن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة فافتكت بصغير أسماء من ولاية غيليزان المرتبة الأولى، شتوح ساجدة من عنابة المرتبة الثانية وعرابي سارة المرتبة الثالثة.

وكـالة الأنباء الجزائرية