بسكرة – أكد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية هشام سفيان صلواتشي يوم الثلاثاء من بسكرة أنه “من الضروري استنساخ التجارب الناجحة في تربية المائيات لرفع القدرات الإنتاجية”.

و خلال تنشيطه لندوة صحفية خلال معاينة مزرعة جديدة تابعة لمجمع كوسيدار لتربية سمك البلطي الأحمر ببلديه لوطاية (30كلم شمال الولاية) في إطار زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها إلى الولاية أكد الوزير أن قطاعه يعمل على المرافقة لبناء أقطاب لتربية المائيات في كل مناطق الوطن مع تعميم التجارب الناجحة في هذا المجال.

و أضاف السيد صلواتشي أن بعض المزارع التي يشرف عليها مستثمرون شباب تنتج ما بين 5 و10طن سنويا ما يجب مرافقتها للرفع من انتاجها.

و أشار الوزير الذي كان مرفوقا بعدد من المستثمرين إلى “وجود مؤسسات كبيرة بإمكانها إطلاق مشاريع ضخمة لتربية المائيات بقدرة إنتاجية في حدود 100طن سنويا ومن بينها “كازدا” التابعة لمجمع كوسيدار التي استطاعت أن تكون نموذجا بعد تحقيقها انتاجا هاما من سمك البلطي الأحمر بولايتي خنشلة وبسكرة”.

من جهة أخرى أكد الوزير أن وجود فضاءات لتسويق المنتجات السمكية يشجع على توسيع الاستثمار ورفع الانتاج وخاصة في سمك البلطي الأحمر”, لافتا أن “التحكم في حلقات الإنتاج ولاسيما صناعة أغذية الأسماك وتسمينها وتسويقها يعتبر نموذجا للسيادة الغذائية التي تمكننا من تعزيز الأمن الغذائي الوطني”.

و أضاف أن “توسيع دائرة المنتجات السمكية لزيادة الكميات الموجهة لتغطية الاحتياجات الوطنية شملت أيضا إنتاج سمك “الدوراد” بالسواحل البحرية حيث توسعت المشاريع المجسدة إلى 9 ولايات آخرها مشروع ولاية سكيكدة وهي تجارب ناجحة ينتظر منها الكثير نظرا لتحكم مراكز البحث في تقنيات إنتاج هذا النوع من السمك”.

و دعا الوزير المستثمرين والمتعاملين الاقتصاديين للمساهمة في رفع الإنتاج وتقديم الإضافة للقطاع الذي لا يتجاوز حجم الاستيراد فيه 100مليون دولار.

و كان السيد صلواتشي قد أشاد لدى وقوفه على تجربة جديدة لإنتاج الطحالب المجهرية “سبيرولينا “بمزرعة نموذجية تابعة لأحد الخواص ببلدية لوطاية بهذه التجربة التي تستحق التشجيع, مؤكدا على أهمية التعامل مع المخابر الصيدلانية لزيادة إنتاج هذه المادة وتلبية حاجات السوق الوطنية وخاصة أن هذه المواد تسوق بطابع صيدلاني.

و قد عاين الوزير خلال زيارته التفقدية لولاية بسكرة العديد من المشاريع الرائدة في مجال تربية المائيات وخاصة مزارع إنتاج السمك البلطي الأحمر وأحواض إنتاج صغار الأسماك والتسمين بكل من بلديتي لوطاية وسيدي عقبة.

وكـالة الأنباء الجزائرية