أشرف السيد كمال بلجود وزير النقل مع كل من السادة وزراء التجارة وترقية الصادرات كمال رزيق ووزير الإتصال محمد بوسليماني وكذا وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ رفقة ولاة الجمهورية اليوم الاثنين على تدشين خط السكة الحديدية الرابط بين تيسمسيلت-بوغزول-المسيلة على مسافة 290 كلم، الذي سيلعب دورا فعالا في عجلة الاقتصاد الوطني .

و استقبل الوفد الوزاري رفقة الولاة بمحطة تيسمسيلت لتدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت _بوغزول على مسافة 139كلم . بعدها قام الوفد بالذهاب في رحلة عبر القطار من محطة تيسمسيلت نحو محطة بوغزول ، والتوقف في محطات السكة الحديدية وفتحها لكل من بوقرة بولاية تيارت،حاسي فدول بولاية الجلفة و الشهبونية بولاية المدية وصولا إلى محطة بوغزول .

أستقبل الوفد الوزاري رفقة ولاة الجمهورية في محطة بوغزول بتدشين خط السكة الحديدية الرابط بين بوغزول والمسيلة على مسافة 151 كلم مع الإستماع للنشيد الوطني وكلمة ترحيبية الى عرض روبورتاج حول خط الهضاب العليا للسكة الحديدية في مقطعه الرابط بين المسيلة وتيسمسيلت مرورا ببوغزول على مسافة 290كلم
الى جانب ذلك مواصلة رحلة الوفد الوزاري باتجاه ولاية المسيلة والتوقف فالمحطات لكل من البيرين بولاية الجلفة ، بوطي السايح بولاية المسيلة وعين الحجل بولاية المسيلة وصولا الى محطة القطار بالمسيلة .

و سيسمح خط السكة الحديدية الجديد بفك العزلة على المناطق النائية و بربط شرق البلاد بغربها عبر خط الهضاب العليا الكبير الذي يمر من تبسة شرقا إلى مولاي سليسن بسيدي بلعباس غربا, حسبما ما أفادت به مديرية النقل بولاية المسيلة.

و صرح عبد القادر مازار, المدير المركزي المكلف بالاتصال لدى الوكالة التي انتدبتها وزارة النقل للتكفل بمشاريع الدراسات والمتابعة والمراقبة والاشراف على اشغال انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية, أن هذا الخط الذي انجزه بشكل كلي مجمع مؤسسات عمومية سيمر بخمس ولايات هي (تيسمسيلت – تيارت- الجلفة-المدية والمسيلة), وذلك في اطار خط السكة الحديدية الاجتنابي للهضاب العليا الموازي لخط شمال البلاد.

واوضح السيد مازار أن الاشغال في اطار خط السكة الحديدية الذي يعتبر “مشروعا ضخما”, تركزت حول انشاء شطرين, الاول على مسافة 151 كلم, و يربط بين مسيلة وبوغزول, والثاني بطول 139 كلم بين بوغزول وتيسمسيلت و بسرعة تقدر ب160 كلم /ساعة.

وكانت اشغال انجاز الشطر الاول (المسيلة-بوغزول) قد اوكلت الى مجمع مؤسسات عمومية تتكون من كوسيدار للمنشآت الفنية (الشركة الرئيسية), و انفرا-رايل وسيرور وايستل رايل, اما الشطر الثاني فقد تم ايكاله لمجمع مؤسسات عمومية يتكون من انفرافير (المؤسسة الرئيسية) و جي سي بي و سابتا و المؤسسة الوطنية للمنشآت الفنية الكبرى و ايستل رايل و و سيتي رايل.

من جهته, أكد مدير الاتصال بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية, جمال شعلال، أن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، المكلفة من الآن فصاعدا باستغلال هذا الخط الجديد، رحلتين يوميا، اعتبارا من يوم الثلاثاء، حيث من المقرر أن تكون نقطة انطلاق القطار على الساعة 5 صباحا من محطة برج بوعريريج مرورا بولاية المسيلة والجلفة وبوغزول (المدية) و تيارت إلى غاية تيسمسيلت خلال رحلة مدتها 4 ساعات و 11 دقيقة.

أما بالنسبة لرحلة العودة، فمن المقرر أن تنطلق بعد الظهر على الساعة 4:30 زوالا، من محطة تيسمسيلت الرئيسية إلى محطة برج بوعريريج، حسب المكلف بالاتصال لدى الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، مؤكدا أن برنامج الرحلات سيعدل حسب تطور الطلب.

سبخي سليم