أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي،كمال بداري رفقت وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة،ياسين المهدي وليد، يوم الخميس التاسع فيفري 2023 على تدشين أول دار للذكاء الاصطناعي بنفق جامعة الجزائر 1 “بن يوسف بن خدة “.

وبالمناسبة أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، ان تدشين هذا الصرح يأتي تجسيدا لمبدأ تخصيص 2023 سنة للذكاء الاصطناعي ،على ان يتم تعميم هذه الفضاءات في جل المؤسسات الجامعية عبر الوطن و ذلك بالشراكة مع وزارة اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة.

وأشار السيد بداري الى ان دار الذكاء الاصطناعي ستساهم في تعزيز دور الجزائر في هذا المجال، مؤكدا على ضرورة اشراك الطلبة و المبدعين وأصحاب الابتكار في هذا المسعى.

و من جهته أكد السيد وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة بأن الذكاء الاصطناعي هو توجه استراتيجي للدولة نظرا لانتشار هذه التكنولوجيا في أوساط الطلبة و امتلاكهم لها و تفوقهم في العديد من المسابقات العالمية و حصولهم على المراكز الأولى و تدشين هذا الفضاء يأتي في سياق هذه الإستراتيجية لمواكبة جديد هذه التكنولوجيا على المستوى العالمي.

و قد قام الوزيران بزيارة بعض المرافق و المعالم بجامعة الجزائر 1″بن يوسف بن خدة”  منها متحف الطبيعة ومكتبتها و غيرها من النقاط الأخرى.

و من جهته ثمن مدير جامعة الجزائر 1، البروفيسور فارس مختاري إطلاق أول دار للذكاء الاصطناعي و التي شهدت مشاركة 13 جامعة و عرض 40 مشروع.

كما تم في الأخير إلقاء مداخلتين من طرف خبيرين حول الذكاء الاصطناعي و التكنولوجيات الجديدة .

إسماعيل حليمة