بكين -تستضيف مدينة هانغتشو، حاضرة مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين فعاليات المعرض العالمي الثالث للتجارة الرقمية، تحت عنوان “التطور الجديد والاتجاه الجديد للتجارة الرقمية العالمية”

ويقام المعرض في الفترة الممتدة من 25 الى غاية 29 سبتمبر المقبل، بمشاركة كازاخستان وتايلاند كضيفي شرف. ويعد المعرض العالمي للتجارة الرقمية تجسيدا لمبادرة الرئيس الصيني خلال حفل افتتاح منتدى الحزام والطريق في طبعته الثالثة للتعاون الدولي، حيث أعلن الرئيس الصيني “شي جين بينج” على أن الصين ستعقد كل سنة معرضا للتجارة الرقمية العالمية بالصين حيث يعتبر المعرض الوطني والدوليوالمهني الوحيد الذي يناقش موضوع التجارة الرقمية في الصين.

ويهدف المعرض إلى الاستفادة من موارد التجارة الرقمية العالمية لدفع التعاون وتعزيز التنمية، منخلال إرساء مبادئ التوجيه الحكومي، دراسة سياسة التشغيل، المنافسة العادلة، الإنضباط الذاتي للصناعة، الى جانب بناء مجموعة من الوظائف مثل: رؤية الإتجاهات، إيجاد الخدمات، مناقشة القواعد وتعزيز التبادلات والبحث عن التعاون وجذب المؤسسات الإستثمارية واختيار المنتجات.

وذكر هان جيه، رئيس مديرية التجارة بمقاطعة تشجيانغ، أن أكثر من 1000 شركة للتجارة الرقمية و15 منظمة دولية أكدت مشاركتها في المعرض، ومن المتوقع أن ينضم مشترون محترفون من أكثر من 50 دولة ومنطقة إلى أنشطة الشراء، كما سيشارك في المعرض ازيد من 100 سفارة في الصين الى جانب المسؤولينالحكوميين.

كما ستعرف الطبعة الثالثة من المعرض عرض أكثر من 400 منتج جديد وتقنية جديدة لأول مرة في النسخة الثالثة من معرض التجارة الرقمية العالمي، حسب ما صرح به “تانغون هونغ”، مساعد وزير التجارة الصيني، لوكالة شينخوا.

وسيقام المعرض على مساحة 150 ألف متر مربع، ويضم منطقة عرض شاملة وثمانية أجنحة مخصصة لمختلف الصناعات الرقمية.كما سيتضمن المعرض أنشطة صناعية متعلقة بالذكاء الاصطناعي واقتصاد الارتفاعات المنخفضة والرعاية الصحية الرقمية.

و سيتخلل هذه الطبعة الثالثة للمعرض جملة من الندوات و المنتديات التي تتمحور حول حوار فوربس للتجارة الرقمية في الصين ، فعالية يوم التجارة الإلكترونية في طريق الحرير، منتدى التسويق و الحوكمة ، منتدى التجارة والثقافة الرقمية ،  ندوة حول مناطق التجارة الحرة الرقمية من منظور المعايير العالمية للقواعد الاقتصادية و التجارية ، المنتدى العالمي لسيادة القانون في التجارة الرقمية ، الى جانب عدة مؤتمرات ضمن فعاليات المعرض منها مؤتمر التوفيق بين صناعة الذكاء الإصطناعي ، مؤتمر الصناعة الطبية و الصحية الرقمية ، مؤتمر التوفيق بين الصناعة الرقمية لوجستيات الطيران ،مؤتمر التوفيق بين صناعة التنمية الخضراء للتمكين الرقمي، ومؤتمر التوفيق بين التعاون الدولي للإقتصاد الرقمي.

وسيتم أيضا إصدار تقرير عن التجارة الرقمية في الصين خلال المعرض، الذي سوف يركز على الإنجازات والآفاق المستقبلية للتجارة الرقمية في الصين ويظهر الحكمة الصينية في سد الفجوة الرقمية العالمية. وسيعرف المعرض في الختام إصدار قائمة أفضل 100 شركة تجارة رقمية في الصين لعام 2024 وأفضل 100 شركة تجارة رقمية عالمية لعام 2024.

تم إطلاق معرض التجارة الرقمية العالمي في عام 2022. وتستضيف نسخةَ المعرض للعام الجاري حكومةُ مقاطعة تشجيانغ بالاشتراك مع وزارة التجارة الصينية، وتشارك كازاخستان وتايلاند كضيفي شرف في هذه النسخة كما سبق ذكره انفا.

سعيد زناتي