تمنراست – دعا رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني نور الدين بن براهم يوم السبت بتمنراست المجتمع المدني إلى ضرورة الانخراط في مساعي نشر الوعي المجتمعي من خلال تبني الحوار الجواري المستدام في التكفل بالانشغالات المختلفة للمواطنين.

و أوضح السيد بن براهم لدى إشرافه على منتدى الحوار والمواطنة والتنمية المحلية بقاعة الاجتماعات بمقر ولاية تمنراست أن “الاستراتيجية الجديدة التي يتبناها المرصد الوطني للمجتمع المدني والتي ترتكز على التدريب والتكوين ستمكن المجتمع المدني من تبني أسلوب الحوار الجواري المستدام في التكفل بالانشغالات المختلفة للمواطنين”.

و أضاف السيد بن براهم أن هذا الحوار الجواري المستدام حر ومسؤول وهو الذي يؤدي إلى إنتاج الوعي المجتمعي.

كما أكد على أهمية اعتماد نموذج حضاري يتبنى المشاريع الجمعوية الهادفة التي يجب أن تتشبع بالقيم الوطنية وتسعى إلى تحقيق السلم المجتمعي الذي يعد أحد أهم مقاصد هذا الحوار.

و أبرز السيد بن براهم أهمية تعزيز التواصل والتنسيق بين المجتمع المدني مع مختلف المؤسسات والهيئات الإدارية والمنتخبة لاحتواء مختلف الانشغالات التنموية التي يعبر عنها المواطن عن طريق فعاليات المجتمع المدني في قطاعات مختلفة, على غرار السكن والتربية والتعليم.

و أشار السيد بن براهم أن الاستشارة الوطنية التي تم إطلاقها مؤخرا من قبل المرصد الوطني في خمس (5) محاور مختلفة ستمكن من تحسين الأداء الجمعوي, لاسيما من خلال النظر في قانون الجمعيات والبحث عن آليات لتمويل العمل الجمعوي وتعزيز مكانة المجتمع المدني على المستوى المحلي من خلال التدريب وتكوين أعضاء الجمعيات.

و كشف السيد بن براهم بأن القانون الجديد للبلدية الذي سيتم الإفراج عنه يتواجد به باب كامل مخصص لإشراك المجتمع المدني, حيث سينعكس بالإيجاب على تطوير آلية الحوار المجتمعي وتعزيز الديمقراطية التشاركية.

من جهته, صرح الوالي محمد بوذراع بأن ولاية تمنراست تحصي 1022 جمعية بلدية و 93 جمعية ولائية, منوها إلى أن مصالحه تعمل على تدعيم التنسيق مع مختلف فعاليات المجتمع المدني من أجل التكفل بمختلف انشغالات الحركة الجمعوية وفق الإمكانيات المتاحة.

و كان هذا اللقاء الذي جرى بحضور ممثلي الحركة الجمعوية والمجتمع المدني بتمنراست فرصة لاقتراح إنشاء منصة رقمية على المستوى المحلي تعنى بتتبع مسار تجسيد المشاريع التنموية وتمكين المواطن من الاطلاع عليها, إلى جانب إيجاد صيغ جديدة لتمويل العمل الجمعوي.

وكـالة الأنباء الجزائرية