احتضن يوم الثلاثاء قصر الثقافة مفدى زكرياوعلى مدى ثلاثة أيام،فعاليات معرض الصناعات التقليدية و المنتجات الحرفية المحلية لولاية تسمسيلت، تحت رعاية وزارة الثقافة،وتضمن المعرض عروض غنائية ذات طابع بدوي وقراءات شعرية وذلك بمناسبة الاحتفال برأس السنة الامازيغية.

 تزين القصر الثقافي بتحف فنية وتقليدية أبدعتأنامل الحرفيين والحرفيات فيها بلمسات تقليدية طبيعية،مبرزة الموروث الثقافي لهذه الولاية،وتفننوا في تقديمها للزائرين ،وعرض روبورتاج حول عادات وتقاليد الولاية ،بما فيها العرس التقليدي والرقص السعداوي،ومن جهته أعرب السيد “مبارك مباركية “مدير الثقافة لولاية تيسمسيلت، انه شارك ما يفوق  15عارضا وعارضة،تنوعت ما بين معرض خاص للأمير عبد القادر موقع ” تازا ” والمواقعالأثرية المصنفة ،بالاظافة للمخطوط وورشات للخط العربي الأصيل، ومنتجات تباينت بين المفروشات والألبسة والديكور، وحتى المنتجات التجميلية الطبيعية،للتعريف بالمنتجات المحلية التقليدية لمدينة تيسمسيلت،وإبراز المقومات الثقافية لهذه الولاية.

وعلى هامش هذا المعرض أقيم حفل فني ذا طابع بدوي من تقديم فنانين وشعراء محليين، الشيخ “بوكنين”المدعو” الميلودالفيالاري”،وقعده فلكلورية من تقديم جمعية أولاد سيدي الهواري بلدية تيسمسيلت،تخللته قراءات شعرية للشاعرين ” ملاحي محمد “والشاعر” قاسم شيخاوي”.

كما تضمن البرنامج الفني تقديم وصلات غنائية في الطابع البدوي، مساهمة في الحفاظ على الأغنية البدوية والتراث الشعري الملحون.

ويعد هذا البرنامج الثقافي الذي انطلق اليوم 10 جانفي والذي سيدوم ليومين، في إطار البرنامج الثقافي والفني للاحتفال برأس السنة الامازيغية (2973) ،فرصة للحرفيين المشاركين بعرض تحفهم التاريخية ومنتجاتهم الطبيعية التي تميزت بالاصالة والجودة،وكذا مد جسر التواصل لتبادل الثقافات والمعارف والخبرات الجزائرية بثقافاتها المتنوعة.

 باحة صفية