الجزائر – يعول منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، صاحب اللقبين القاريين، على افتكاك النجمة الثالثة خلال مشاركته السادسة في نهائيات البطولة الإفريقية للاعبين المحليين لكرة القدم “شان-2022” التي ستنطلق يوم الجمعة المقبل بالجزائر وتستمر إلى غاية الرابع من شهر فبراير المقبل.
المنتخب الكونغولي, الذي بلغ الطبعة السابعة من “الشان” على حساب التشاد (2-1, 5-0), يعتبر من بين المنتخبات التي ينتظر منها الكثير, سيما جماهيره في البلاد التي تعلق عليه الآمال, كيف لا وهو المتوج بلقبي نسخة 2009 و 2016.

و بقيادة المدرب نغوما كوندي أوتيس, الذي خلف في أبريل الفارط  فلورون ايبانغي, تتواجد “الفهود” في المجموعة الثانية, التي تضم منتخبات قوية: كوت ديفوار, أوغندا والسينغال.

اقرأ أيضا :       بطولة إفريقيا للمحليين : بعد 11 سنة من الغياب … الجزائر تشارك في المنافسة بهدف التتويج

و على الرغم من الأداء الجيد في الدور الأول خلال النسخة السابقة بالكاميرون 2020, إلا أن الفريق خرج من الدور ربع النهائي على يد البلد المنظم (1-2). إلا أنه هذه المرة و بتواجد مدرب جديد, جاءت أفكار جديدة تصب في إعادة “الفهود” إلى منتخب كبير.

و أوضح المدرب الجديد للفريق أنه “بهدف التأهل كان علينا إعادة رفع معنويات اللاعبين الذين مروا بمرحلة صعبة سيما في ظل توقف البطولة, والذي عوضناه بلقاءين وديين أمام الجار الكونغولي. ففي المباراة الأولى ببرازافيل لم نجد الميكانيزمات المطلوبة, لكن في كينشاسا, وجهنا خطابا للاعبين بأن وقتهم قد حان. وأنه لا يجب أن يقللوا من قدراتهم وإمكانياتهم”.

و أضاف “هدفنا محو آثار النتائج المخيبة للمنتخب الأول في مستهل التصفيات المؤهلة إلى كأس إفريقيا المقبلة, فضلا عن إخفاقات بقية المنتخبات. أنجزنا الأصعب ويتبقى لنا إعادة برمجة العمل المنتظر والتي يتطلب عودة البطولة”.
 

التألق منذ اللقاء الأول أمام أوغندا

 

 

و من أجل إنجاح مشاركتها في دورة الجزائر, يعتزم منتخب الكونغو الديمقراطية “الانطلاق بقوة” من مرحلة المجموعات, عندما يلاقي في المواجهة الأولى منتخب أوغندا يوم السبت 14 يناير بملعب 19 ماي 1956 بعنابة (00ر17).
ثم سيكون زملاء بولا لوبوتا (نادي لوبوبو) على موعد قوي عندما يصطدمون بكوت ديفوار (18 يناير بعنابة) في الجولة الثانية قبل التباري مع السنغال (22 يناير بعنابة), من أجل أحد المركزين الأولين في المجموعة, المؤهلان إلى الدور ربع النهائي.

غير أن رغبة الفريق الكونغولي في التألق قد ترتطم بقلة خبرة المدرب نغوما كوندي أوتيس, الباحث عن أول انجاز له في مشواره التدريبي كناخب وطني, بما أنها أول تجربة له في منافسة كبيرة, بعد مروره على رأس مختلف الفئات الشبانية.

و يعد منتخب جمهورية الكونغو الأكثر تتويجا باللقب القاري في تاريخ منافسة بطول إفريقيا للمحليين بلقبين, حيث توج بطلا لنسختي كوت ديفوار و رواندا.

و بما أنها تحوز على أحد أفضل البطولات المحلية في القارة السمراء خلال العشرية الأخيرة, فإن الكونغو الديمقراطية كانت دوما من أكثر المرشحين للعب على اللقب في طبعات الـ”شان” ما عدا في 2018 عندما عجزت تشكيلتها عن التأهل إلى النهائيات.

و قبل أيام عن انطلاق المنافسة, دخلت “الفهود” الكونغولية آخر مرحلة تحضيرية لها بمعسكر تدريبي بتونس منذ 2 يناير وسيلعب مبارتين وديتين. وقد تنقل الفريق بتعداد قوامه  28 لاعبا تم اختيارهم لتمثيل البلد في دورة الجزائر.
برنامج مباريات المجموعة الثانية :

 

الجولة الأولى (السبت 14 يناير) :

ملعب 19 ماي 1956 بعنابة: جمهورية الكونغو الديمقراطية – أوغندا   (00ر17)

 

الجولة الثانية (الأربعاء 18 يناير) :

 

ملعب 19 ماي 1956 بعنابة : جمهورية الكونغو الديمقراطية – كوت ديفوار (00ر17)

 

الجولة الثالثة (الأحد 22 يناير) :

 

ملعب 19 ماي 1956 بعنابة : السينغال – جمهورية الكونغو الديمقراطية (00ر20).

 

بطاقة فنية: ج. الكونغو الديمقراطية

 

السجل في “الشان”: سادس مشاركة

 

أحسن نتيجة: بطل الدورة مرتين (2009, 2016)

 

ترتيب الفيفا: 73

 

رئيس الاتحادية:  دوناسيان تشي مانغا

 

الانخراط في الفيفا: 1962

 

الانخراط في الكاف: 1963

 

أكبر الأندية: نادي تي بي مازيمبي- فيتا كلوب, موتيما بيمبي و سان إيلوا ليبوبو

 

التأهل: تأهل منتخب ج. الكونغو على حساب التشاد (2-1 و 5-0).

 

المدرب الوطني: نغوما كواندي أوتيس

 

أحسن لاعب: بولا لوبوتا .

APS