بروكسل – انعقد ملتقى اقتصادي حول السوق الجزائرية في بروكسل بمشاركة أكثر من 120 رئيس مؤسسة بهدف تعزيز الشراكة و علاقات العمل بين متعاملي البلدين.

و أشرفت على تنظيم هذا الملتقى خلال الأسبوع المنصرم سفارة الجزائر في بروكسل و الوكالات البلجيكية الجهوية للتجارة الخارجية و وكالة والون (Wallonne) للتصدير والاستثمارات الأجنبية و فلاندرز تريد (FIT) و HUB Brussels بالتنسيق مع الغرفة التجارية العربية- البلجيكية-لوكسمبورغ.

بهذه المناسبة, رحب سفير الجزائر في بروكسل علي مقراني بعقد هذا اللقاء الذي قد يسمح لحاملي المشاريع من كلا الطرفين بالالتقاء وتبادل زيارات الأعمال في إطار الاحتفال السنة الماضية, بمرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية المتميزة بالصداقة والتعاون.

في هذا الخصوص, صرح السيد مقراني أن ” انعقاد هذا اللقاء يأتي في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات التجارية الثنائية تحسنا ملحوظا بحجم إجمالي للمبادلات بلغ خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2022 حوالي 2 مليار أورو أي بزيادة قدرت بحوالي 80 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2021 “.

و حسب قوله دائما فان هذا “الانتعاش من شأنه أن يشكل فرصة لتجديد مفهوم الروابط الاقتصادية لاضفاء عليها جوهرا اكبر و تنوعا و عمقا استراتيجيا ضمن تصور ديناميكي يعود بالفائدة على الطرفين”.

في هذا الخصوص, أكد السفير الجزائري أن الحكومة الجزائرية, بقيادة وتوجيهات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, قد باشرت إصلاحات ملموسة من أجل تسهيل العمل الاقتصادي والاستثماري في إطار النموذج الوطني للتنمية الشاملة والمستدامة و تحفيز بروز مؤسسة عمومية و خاصة بغية تعزيز التنويع الاقتصادي و استقطاب الاستثمارات المباشرة الأجنبية المنتجة و تحويل الموارد الطبيعية محليا و تعزيز الصادرات خارج المحروقات و الاندماج في الاقتصاد الإقليمي والعالمي .

كما دعا الدبلوماسي الجزائري الشركات البلجيكية إلى استغلال الفرص المتاحة سيما في مجال المشاريع المهيكلة لتنمية متعددة القطاعات و المزايا المتوفرة بين اقتصاد البلدين من أجل تعاون ثنائي مربح مذكرا بأن الجزائر تتطلع إلى تكثيف تطوير و تنويع إمداداتها الطاقوية تجاه الاتحاد الأوروبي الذي تربطها به اتفاقية استراتيجية في هذا المجال حيث من المقرر عقد الدورة ال4 للحوار رفيع المستوى في بروكسل هذه السنة.

و في مداخلته عبر تقنية التحاضر عن بعد, أبرز السفير البلجيكي في الجزائر, آلان ليروي فرص التعاون الاقتصادي القائمة بين بلاده والجزائر.

و خلال هذا الاجتماع, دعا رؤساء مؤسسات بلجيكيون ينشطون في الجزائر الشركات البلجيكية إلى الاستثمار في الجزائر بالنظر إلى المزايا التحفيزية في مجال الاستثمار مع تشجيعها على تفضيل الاتصال المباشر مع الشركاء الجزائريين.

وكـالة الأنباء الجزائرية